الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين يطالب بضم فرنسا وبريطانيا لـ"نيو ستارت" النووية

  • مشاركة :
post-title
روسيا تطالب بضم فرنسا وبريطانيا لمعاهدة نيوستارت

القاهرة الإخبارية - طه العومي

قال حسين مشيك، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية"، من موسكو، إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وقّع قانونًا يعلق مشاركة روسيا بمعاهدة نيو ستارت.

وأضاف "مشيك"، في رسالة على الهواء، أن الرئيس بوتين طالب بضرورة ضم كل من فرنسا وبريطانيا إلى معاهدة ستارت الجديدة، مشيرًا إلى أن فرنسا وبريطانيا تمتلكان رؤوسًا نووية.

وأوضح أن خبراء روس أعلنوا في حال موافقة الولايات المتحدة على طلب روسيا، بانضمام فرنسا وبريطانيا يعتبر هزيمة للأمم المتحدة، أما في حال رفض الولايات المتحدة للطلب الروسي، فإن موسكو لن تستأنف العمل بمعاهدة نيوستارت.

ونوّه أن بوتين طلب من القوات الاستراتيجية الروسية إجراء تجارب نووية في حال قيام واشنطن بهذه التجارب، مشيراً إلى أن أمريكا يمكن أن تقوم بإجراء تجارب نووية في الفترة المقبلة.

وأشار إلى أن دميتري ميدفيديف نائب رئيس مجلس الأمن في الاتحاد الروسي، قال إن العالم على بُعد خطوة من حرب عالمية، وإعلان روسيا بتعليق العمل بمعاهدة نيوستارت، يوضح مدى وصول العلاقات إلى مرحلة الحضيض، بين موسكو وواشنطن.

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن بوتين طالب قوات الردع الروسية بضرورة مراقبة القدرة النووية لحلف الناتو.

وواصل أن الرئيس بوتين يؤكد منذ 24 فبراير من العام الماضي، بأن الصواريخ الروسية لا يوجد لها مثيل في أي جيش في العالم، وأن صاروخ "سارمات"، قادر على مواجهة الغرب وحده، وأن موسكو تخفي صواريخ غير معلن عنها يمكنها تغيير ملامح العالم في حال استخدامها.