الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

"النزوة" عمل عربي بنكهة أمريكية

  • مشاركة :
post-title
مسلسل "النزوة"

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

نجح مسلسل The Affair أو العلاقة إنتاج عام 2014 بالولايات المتحدة الأمريكية، ولعبت بطولته دومينيك واست، مورا تيرني، جوليا غولداني تيليس، في أن يجذب قاعدة عريضة من الجمهور على مستوى العالم، حيث يستعرض العمل الآثار النفسية والعاطفية التي تنتج عن الخيانة.

عوامل نجاح العمل وقصته المختلفة كانت دافعًا للمخرج المصري أمير رمسيس لتقديم النسخة العربية من المسلسل، ويحمل اسم "النزوة"، وكتب السيناريو والحوار له محمد الحاج، بمشاركة يمنى خطاب وياسمين زهدي، بينما تولى محمود دسوقي الإشراف على تطوير المحتوى.

تحديات العمل

يقول المخرج المصري أمير رمسيس، لـ"القاهرة الإخبارية"، إن الجزء الأصعب في المسلسل -الذي تم بناؤه على فورمات المسلسل الأمريكي- هو تحويل العمل جغرافيًا إلى مصر من ناحية كتابة السيناريو، وأماكن التصوير، حتى نحقق شكلًا معادلًا للسيناريو، حيث كُنّا في حاجة للتصوير بمدينة مثل الجونة التي تفرض شروطًا صعبةً إلى حد ما في التصوير مع أغلب الأعمال، ولكن تم تسهيل بعض الأمور معنا، خاصةً أن المدينة التي تم تصوير أحداث المسلسل الأمريكي بها أكثر من مجرد إطار جغرافي، ولكن لها علاقة بطبيعة وتركيبة الشخصيات.

وتابع قائلًا: "تصوير مشاهد المسلسل كانت بين الجونة والغردقة والقصير، ومشاهد في القاهرة، فالجهة المنتجة سهّلت جميع أماكن التصوير بالرغم من كثرتها، خاصةً أنه لا يوجد ديكور ثابت وهنا تكمن الصعوبة"، مؤكدًا أنه لولا التحضير الجيد للعمل ووجود فريق تصوير قوي بقيادة مدير التصوير جاد بيروتي كانت ستصبح التجربة أصعب كثيرًا، لافتًا إلى أنه تم العمل مع الممثلين على مشاهد صعبة للغاية، وكل ممثل كان يقدم المشهد مرتين بأداء مختلف، وبالتالي كان لا بد من توفير البيئة المناسبة لهم.

تغيير في الأحداث

يؤكد أمير رمسيس أنه شاهد المسلسل الأمريكي، ورأى أنه من الضروري استخدام بعض الخطوط الدرامية، خاصةً أن لكل فنان بالمسلسل خطًا دراميًا خاصًا به في ظل ما يتناوله العمل من علاقات إنسانية وزوجية وخيانة، تلقي بظلالها على جميع الأطراف.

ويشير إلى أنه بالرغم من أن العمل مأخوذ من فورمات أمريكي، فإن هذا لم يمنع وجود تدخل في بعض الأحداث، وتشابك الخطوط الدرامية بين الشخصيات المختلفة، وهذا ما يحدث خلال الشخصيات الرئيسية بين خالد النبوي وعائشة بن أحمد وسالي شاهين، والخيانة الزوجية التي ستتفاقم نتائجها خلال الأحداث المقبلة.

البحث عن خالد النبوي

أما بالنسبة للممثلين المشاركين في العمل، فقال أمير، لـ"القاهرة الإخبارية": "كنت أتمنى العمل مع النجم المصري خالد النبوي منذ فترة طويلة، حيث تربطني به علاقة صداقة قوية، وبالتالي عندما تم تنفيذ هذا العمل، وجدتُ أن وجوده حلٌّ لجزء كبير من أزمة بالنسبة لي كمخرج، لأن الشخصية الرئيسية في المسلسل مركبة جدًا وصعبة، ومنذ أول لحظة كنتُ أريد الذهاب لمنطقة مختلفة عن العمل الأصلي بتقديم دور عمر الذي يجسده خالد النبوي بتعاطف الجمهور مع ضعف الشخصية، وتحقيق توازن في ردود الفعل، وهو ما استطاع أن يقدمه، والحال ذاته بالنسبة لدور بطلة العمل التونسية عائشة بن أحمد، فهي كانت شخصية صعبة، وبها خطوط درامية متشابكة".

تصوير تلفزيوني بأسلوب سينمائي

وأشار أمير إلى أنه لا يشعر بوجود فرق بين التصوير السينمائي والتليفزيوني كمخرج سينمائي، لأنه شعر خلال هذا المسلسل أنه يقدم فيلمًا طويلًا من ناحية الصورة والإضاءة وحركة الكاميرا، وهذه سمة المسلسلات الحالية.

من الجدير بالذكر أن المسلسل في نسخته العربية يشارك في بطولته بجانب البطلين الرئيسيين، عمر الشناوي، سالي شاهين، مراد مكرم، عمرو صالح، نور محمود، وزياد النبوي.

بينما حصل المسلسل الأمريكي على عدد من الجوائز، ومنها جولدن جلوب لأفضل مسلسل دراما، وفازت البطلة روث ويلسون بجائزة أفضل ممثلة في حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب عام 2015.

وسوم :