شدد رئيس البرلمان الإيراني محمد باقر قاليباف، على أن إنهاء الحرب في لبنان والحفاظ على سيادة البلاد ووحدة أراضيها يشكلان جزءًا أساسيًا من البند الأول لمذكرة التفاهم بين طهران وواشنطن، بحسب وسائل إعلام إيرانية.
وأشار رئيس البرلمان الإيراني خلال اتصال هاتفي مع نظيره اللبناني نبيه بري، اليوم الأحد، إلى أن "إيران تهدف إلى إنهاء الحرب، ورفع الاحتلال، وعودة النازحين، وانسحاب إسرائيل من الأراضي اللبنانية".
وأوضح قاليباف، أنه تقرر في محادثات سويسرا إنشاء وحدة لمراقبة النزاع، بمشاركة إيران والولايات المتحدة الأمريكية ولبنان.
كان كبير المفاوضين الإيرانيين محمد باقر قاليباف، قال من قبل، إن مذكرة التفاهم الموقعة بين إيران والولايات المتحدة لوقف الحرب في الشرق الأوسط، هي "إعلان هزيمة أمريكا".
ورأى قاليباف، خلال مؤتمر في أذربيجان بثه التلفزيون الإيراني، أن "مذكرة التفاهم في إسلام آباد لم تكن نتيجة ضغوط أو إكراه، بل بالأحرى نتيجة مقاومة الأمة الإيرانية الشجاعة وتصميمها".
وتابع: "لذلك تحولت مذكرة التفاهم في إسلام آباد إعلان هزيمة لأمريكا"، مؤكدًا أن دول الشرق الأوسط وحدها هي التي ينبغي أن تحدد النظام السياسي والأمني في المنطقة، وعبّر عن رفضه للتدخل الخارجي، ودعا إلى توسيع التعاون داخل المنطقة.