الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسل "القاهرة الإخبارية": روسيا تعلن استئناف اتفاقية نقل الحبوب بـ"ضمانات مكتوبة"

  • مشاركة :
post-title
حسين مشيك مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من موسكو

القاهرة الإخبارية - إسلام عيسى

قال حسين مشيك، مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من موسكو، إن روسيا تلقت ضمانات مكتوبة من الجانب الأوكراني بخصوص أزمة الحبوب برعاية الأمم المتحدة وتركيا، بأنه لا يمكن للجانب الأوكراني تصدير الحبوب من الموانئ الأوكرانية، إلا من خلال الموافقة الروسية، وأي اتفاق دون مشاركة روسيا، فإن هذا الاتفاق يتعرض للخطر.

وأضاف "مشيك"، خلال رسالة على الهواء عبر شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الخميس، أن الجانب الأوكراني تعهد لروسيا بعدم استخدام الممرات البحرية لأغراض عسكرية، وأن تساعد الأمم المتحدة في رفع العقوبات عن الصادرات الروسية.

وأوضح أنه حال عدم التزام أوكرانيا والأمم المتحدة بهذه البنود، فإنه سوف توقف روسيا اتفاقية الحبوب بشكل تام، وتحمل المسؤولية للأمم المتحدة والنظام الأوكراني؛ لما سيتحمله هذا الانسحاب من أعباء خاصة أزمة الغذائي العالمية.

وأكد مراسل قناة "القاهرة الإخبارية" من موسكو، أن بوتين تعهد بتصدير الحبوب الروسية للدول الفقيرة مجانًا، خاصةً الموجودة في السفن المحجور عليها بالموانئ الأوروبية، ومع ذلك أوروبا لم ترفع العقوبات أو حظر الحبوب الروسية، مضيفًا أنه منذ بداية العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا يتهم الطرفان بعضهما، وتتحدث وزارة الدفاع الروسية، في كل نشرة صحفية يومية، عن محاولات أوكرانية تجاه محطة الطاقة الروسية.

وسوم :