الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مراسلة "القاهرة الإخبارية" من بغداد: قلعة أربيل تستقبل آلاف السائحين شهريًا

  • مشاركة :
post-title
قلعة اربيل

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

استعرض برنامج "صباح جديد"، المعروض على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية" اليوم الخميس، تقريرًا حول قلعة أربيل بالعراق، أحد أقدم المستوطنات البشرية، والتي أدرجتها منظمة اليونسكو ضمن قائمة التراث العالمي، إذ تعد كيانًا حضاريًا متميزًا، وتضم معالمها سمات كل عصر من العصور التاريخية التي مرت بها.

وذكر التقرير، أن قلعة أربيل تقع بأقاليم كردستان العراق، والتي تعد واحدة من أقدم المستوطنات البشرية على سطح الأرض، كما أنها تطل على مدينة أربيل الحديثة عاصمة الإقليم.

وأشار التقرير، إلى أن قلعة أربيل يعود تاريخ وجودها إلى أكثر من 6 آلاف عام فهي واحدة من أقدم المستوطنات الآهلة بالسكان بصورة مستمرة في العالم.

ومن جانبها، قالت هبة التميمي مراسلة "القاهرة الإخبارية" في رسالتها من بغداد، إن قلعة أربيل التي تطل على العالم باللون الأصفر الرمادي يمنحها مشهدًا فريدًا في منطقة الشرق الأوسط.

وأضافت "التميمي"، في رسالة على الهواء، أن القلعة تتضمن 100 منزل تقليدي، جميعها متجاورة مع بعضها البعض لتشكل جدارًا مُحصنًا، هذا الجدار يعود للعصور الوسطى القديمة.

وأشارت مراسلة "القاهرة الإخبارية"، إلى أن قلعة أربيل قُسمت إلى ثلاث مناطق، احتلت العوائل الكبيرة منطقة الساري والمنطقة الوسطى خصصت للدراويش وفي نهاية القلعة يعيش الحرفيون والمزارعون، فضلا عن أن القلعة تحتوي على عدة متاحف، أحدها يختص بالأزياء الفلكلورية الكردية، وأخرى تختص بالأحجار القديمة.

وذكرت، أن الزيارات مستمرة، على مدار اليوم، لقلعة أربيل التي تستقطب السائحين من مختلف الدول وأنها من أكثر الوجهات في العراق التي تستقبل آلاف السائحين شهريا .

وسوم :