الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ألمانيا تحث زعماء دول غرب البلقان على حل نزاعاتهم

  • مشاركة :
post-title
أولاف شولتس

القاهرة الإخبارية - وكالات

 قال المستشار الألماني، أولاف شولتس، اليوم الخميس في اجتماع مع قادة ست من دول البلقان الطامحة للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، إن الوقت قد حان لنبذ الصراعات الإقليمية والوقوف معًا في وقت تشن فيه روسيا حربًا في أوكرانيا.

انضم شولتس وكبار مسؤولي الاتحاد الأوروبي إلى قادة كل من "صربيا وكوسوفو والبوسنة والجبل الأسود ومقدونيا الشمالية وألبانيا"، في اجتماع يتوقع أن يشهد توقيع اتفاقيات بشأن تيسير إجراءات السفر في المنطقة والاعتراف المتبادل بالمؤهلات الأكاديمية، كما يتوقع أيضا أن يناقشوا قضايا الطاقة.

سلط شولتس الضوء على الحاجة إلى تلبية رغبات الدول بالانضمام إلى الاتحاد الأوروبي، والتي قال إنها ”تصب في مصلحتنا”.

لكن تصاعد التوتر مجددا بين صربيا وكوسوفو هذا الأسبوع، دفع شولتس إلى التأكيد على حاجة الدول إلى التغلب على المشاكل التي تقف في طريق انضمامها إلى الاتحاد الأوروبي، وأشار إلى ”الأهمية الملحة لذلك”.

وقال شولتس: ”الحرب العدوانية الروسية الوحشية ضد أوكرانيا تجبرنا على الوقوف معا للحفاظ على حرية أوروبا وأمنها”، ”لقد حان الوقت للتغلب على الصراعات الإقليمية التي استمرت لفترة طويلة للغاية - الصراعات التي تفرق بينكم وتعيق دولكم عن مسارها الأوروبي”.

وأضاف:”يجب تسريع عملية التطبيع بين صربيا وكوسوفو على وجه الخصوص، لذلك دعونا ننجزها”، ولا تعترف صربيا بإعلان استقلال إقليمها السابق عام 2008.

وأكد شولتس أن ”تحديات الهجرة غير القانونية والفساد والجريمة المنظمة تشكل قضايا حاسمة بالنسبة لنا جميعا”، إلى جانب المصالحة والتعاون الإقليميين، مشيرا إلى أن التزام دول البلقان بمواءمة سياسات التأشيرات مع سياسات الاتحاد الأوروبي ”ضروري في هذا السياق.”

وتمارس ألمانيا ودول أخرى ضغوطا على صربيا على وجه الخصوص؛ لتشديد سياسات الدخول حيث حاول عدد متزايد من المهاجرين الوصول إلى دول أوروبا الأكثر ثراء عبر البلقان في الأشهر الأخيرة.

وسوم :