خبراء البيئة يدقون ناقوس الخطر محذرين من خطورة تغير المناخ

  • مشاركة :
post-title
آثار تغير المناخ - صورة أرشيفية

القاهرة الإخبارية - أحمد أنور

دقّ خبراء البيئة حول العالم ناقوس الخطر، محذرين من خطورة تغير المناخ، الذي قد يلحق بالعالم في كل أرجاء الكرة الأرضية، من كوراث بيئية محتملة.

فيضانات، جفاف، موجات حارة، وحرائق غابات، كوارث بيئة تهدد حياة الإنسان في أي بقعة كان، لذا اعتبر الباحثون أن الوقت الحالي الذي نعيشه هو إنذار برفع حالة الطوارئ.

إما أن نتحد لمواجهة تغير المناخ والتخفيف من انبعاثات الغازات المدمرة للبيئة أو أن نستعد لكوراث بيئية قادمة، شعار رفعه خبراء البيئة والمختصين حول العالم.

وحذرت صحيفة "برلينر تسايتنج" الألمانية من خطورة تغير المناخ، مستعينة بصورة لتشقق التربة في نهر يانجتسي الصيني، ثالث أطول نهر في العالم، بعد انخفاض منسوب المياه.

وسلطت الصحف الألمانية الضوء على أهمية مؤتمر المناخ "cop27"، الذي يعقد في مصر خلال الفترة من 6 إلى 18 نوفمبر في مدينة شرم الشيخ، تحت رعاية الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

أهمية مؤتمر المناخ

وأشار صحيفة "برلينر تسايتنج" إلى أن الباحثين ويليام ريبل وكريستوفر وولف من جامعة ولاية أوريجون، أبرزا أهمية مؤتمر المناخ للتأكيد على أن الإنسانية معرضة للخطر.

وقالت الصحيفة إن عدد السكان في العالم أكبر من أي وقت مضى، وعند النظر في تهديدات البيئة يجب الأخذ في الحسبان الثروة الحيوانية، وعدد السكان، بالإضافة إلى حساب استهلاك المحروقات من الغاز، والنفط، والفحم، وعوامل انصهار الأنهار الجليدية.

صورة تعبيرية - الانبعاثات الضارة

وشددت الصحيفة على أهمية التصدي لظاهرة الاحتباس الصناعي، من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة، مثل طاقتي الشمس والرياح.

200 دولة توجه أنظارها إلى قمة المناخ

وقالت مجلة "دير شبيجل"، إن العالم يتجه إلى مصر، حيث مؤتمر المناخ، بمشاركة ما يقرب من 200 دولة لمدة أسبوعين، لمناقشة سبل مكافحة الاحتباس الحراري.

وزادت انبعاثات غازات الاحتباس الحراري العالمية بحسب الخبراء بنسبة 40 في المئة على الرغم من تحذيرات العلماء، الأمر الذي يهدد بذوبان المناطق الجليدية، والعديد من الكواث البيئة.

كابوس ارتفاع درجة حرارة الأرض

وأبرزت صحيفة "برلين مورجن بوست" الألمانية أهمية مؤتمر المناخ، في مصر، مؤكدة أن الهدف هو الحد من ارتفاع درجة حرارة الأرض إلى 1.5 درجة كحد أقصى.

وأشارت إلى أن دول العالم سوف تناقش مخاطر تلك الضواهر في مؤتمر المناخ بمدينة شرم الشيخ.