الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نزوح وهدم منازل.. مشاهد مأساوية خلفتها الحرب الروسية الأوكرانية

  • مشاركة :
post-title
الحرب الروسية الأوكرانية_ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الجمعة، تقريرًا عن الحرب الروسية الأوكرانية، وما نتج عنها من مأسي إنسانية. 

ودخلت العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا عامَها الثاني، اليوم الجمعة، فيما تستمر المعارك الدامية، حيث تحاول موسكو بسط سيطرتها على المناطق الأوكرانية، بينما تتلقى كييف دعمًا لوجستيًا وعسكريًا غربيًا في مواجهة موسكو.

وتوعد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، أمس الخميس، بنشر صواريخ "سارمات" النووية العابرة للقارات، فيما قال الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي إن بلاده ستنتصر في الحرب.

جاء في التقرير أن آلة الحرب دائمًا ما تخلف مشاهد مأساوية، ما بين قتل وتهجير ولجوء وهدم منازل وغيرها، والحرب الروسية الأوكرانية خلفت الآلاف من هذه المشاهد طيلة عام.

وأضاف التقرير، أن موجات النزوح واللجوء الأوكرانية لم تتوقف يومًا منذ بدء الحرب قبل عام، حيث شملت بحسب آخر أرقام المنظمة الدولية للهجرة نحو 16 مليون نسمة، أي ما يعادل ثلث عدد سكان البلاد الذي كان يقدر بنحو 42 مليونًا قبل الحرب.

وأشار إلى أنه حتى نهاية نوفمبر الماضي لجأ 8 ملايين و364 ألف أوكراني إلى دول أخرى 90% منهم نساء وأطفال ومن بين اللاجئين نحو 7 ملايين ونصف المليون طفل وذلك يمثل أكبر من نصف عدد الأطفال في أوكرانيا قبل الحرب.

وأوضح التقرير أن عدد النازحين داخليًا فقدروا بنحو 8 ملايين ولكن الرقم قد يبلغ 12 مليونًا وفق سلطات محلية بحكم أن كثيرين لا يسجلون أنفسهم نازحين في أماكن الإقامة الجديدة.