الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مصر: اقتحامات إسرائيل للمدن الفلسطينية تعقد فرص السلام

  • مشاركة :
post-title
مندوب مصر بالجامعة العربية محمد عرفي خطاب

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال السفير محمد مصطفى عرفي خطاب، مندوب مصر لدى جامعة الدول العربية، إن بلاده تؤكد إدانتها بأشد العبارات اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلية مدينة نابلس الفلسطينية، ما أسفر عن وقوع ضحايا نقف جميعًا إجلالًا وتقديرًا لأرواحهم ونحتسبهم عند الله شهداء.

وأضاف مندوب مصر، في اجتماع طارئ لمجلس الجامعة العربية، لبحث الاقتحام الإسرائيلي نابلس، اليوم الخميس، أن مصر تؤكد أن هذا المسلك من جانب إسرائيل يزيد الأمور تعقيدًا ويصعب من فرص إعادة إحياء عملية السلام على أساس مقررات الشرعية الدولية ومبدأ حل الدولتين، وتطالب إسرائيل بالتوقف فورًا عن هذا التصعيد غير المقبول، الذي من شأنه الإضرار بمصالح الجميع بما فيهم إسرائيل ذاتها.

وأشار إلى أن مصر تؤكد إدانتها لقرار الحكومة الإسرائيلية بشرعنة بؤر استيطانية في الأراضي الفلسطينية المُحتلة، وبناء وحدات استيطانية جديدة، لما يمثله ذلك من مخالفة صارخة لقرارات مجلس الأمن وقواعد القانون الدولي.

وأوضح مندوب مصر لدى الجامعة العربية، أن مثل هذا القرار من شأنه زيادة حدة الاحتقان في الأراضي المُحتلة والتأثير على أمن واستقرار المنطقة بأثرها، ونطالب إسرائيل بشكل واضح بالتوقف عن كل الإجراءات الأحادية، بما في ذلك هدم المنازل والاعتقالات وتهجير ومصادرة الأراضي وعمليات التهويد الممنهجة للقدس، والاقتحامات غير الشرعية للمسجد الأقصى بمساحته كلها البالغة 144 ألف متر، وغيرها من الإجراءات والتصرفات المرفوضة والمنبوذة تجاه الشعب الفلسطيني الشقيق.

وأكد أن مصر تُجدد دعوتها للمجتمع الدولي للتكاتف، من أجل إنقاذ حل الدولتين وتهيئة الظروف المناسبة لاستئناف عملية السلام، وعدم الانجراف وراء شعور الاستسلام الذي تولد نتيجة الجمود السياسي، الذي أصاب القضية الفلسطينية.

وعقدت جامعة الدول العربية، مساء اليوم الخميس، جلسة غير عادية على مستوى المندوبين لمناقشة التصعيد الإسرائيلي.

وأكدت الجامعة، في بيان، أنه "تقرر عقد دورة غير عادية لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى المندوبين الدائمين عند الرابعة والنصف من مساء اليوم، لمواجهة العدوان الإسرائيلي الغاشم على مدينة نابلس".