الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

احتفالية لـ عادل إمام وتكريم حياة الفهد.. تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية

  • مشاركة :
post-title
المؤتمر الصحفي لمهرجان السينما العربية

القاهرة الإخبارية - محمد عبدالمنعم

في خطوة نحو إثراء الحياة السينمائية في مدن مصر المختلفة، أقيم اليوم الخميس، مؤتمرًا صحفيًا للكشف عن تفاصيل الدورة الأولى من مهرجان السينما العربية، المقرر انعقاده 29 إبريل المقبل، بمدينة شرم الشيخ المصرية، بحضور الفنانة القديرة لبنى عبدالعزيز، رئيسة شرف المهرجان، والمخرجة إيناس الدغيدي، رئيسة لجنة التحكيم.

المهرجان يهم كل عربي

المهرجان يهم كل عربي، بهذه الكلمات اختار أيمن الحكيم، رئيس المهرجان، أن يُعبر عن هوية المهرجان، إذ قال: "سيكون جامعًا لكل السينمائين العرب والمثقفين، ووجود الفنانة لبنى عبدالعزيز شرف كبير، وأشكرها لقبولها الرئاسة الشرفية للمهرجان وملاحظاتها المهمة جدًا، فهي دائمًا حاضرة بأفلامها وأعمالها". 

احتفالية للزعيم

 اختار المهرجان أن يكون هناك تكريم بشكل مختلف للفنان الكبير عادل إمام، إذ يشهد المهرجان مجموعة من الاحتفالات المهمة، من بينها احتفالية بعادل إمام، إذ يتم الاحتفاء بمرور 60 سنة فن على "الزعيم"، وسيكون هناك لقاءات مع صنّاع أفلامة وأسرته، كما سيتم تنسيق وجود الزعيم بالاحتفالية.

اختار المهرجان أيضًا إقامة احتفالية بمناسبة 50 عامًا على رحيل الأديب طه حسين، وسيتم تناول إبداعه السينمائي، بالإضافة إلى احتفالية عن السينما العربية، يتولى إدارتها الدكتور صلاح هاشم، الذي سيمنح الحاضرين فرصة لاكتشاف السينما في المهجر.

الفنان المصري عادل إمام
المكرمون

يكرم المهرجان عددًا من الأسماء المهمة عربيًا في الدورة الأولى، منهم الفنانة المصرية بوسي، والفنانة الكويتية حياة الفهد، كما سيكون هناك اسم كبير عربي اختارت إدارة المهرجان الإعلان عنه لاحقًا، مع التأكيد أنه سيكون مفاجأة.

تسجيل الأفلام

وعن طريقة تسجيل صُناع الأفلام لأعمالهم في المهرجان، قال "الحكيم"، خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي: "لدينا موقع للأفلام سنبدأ بفتح باب التسجيل للمهرجان خلال أيام، ونسمح باستقبال الأعمال التي أنتجت آخر عامين من السينما العربية، كما ستكون هناك مسابقة للأفلام الروائية الطويلة، وأخرى للأفلام القصيرة، بالإضافة إلى مسابقة أفلام الطلبة، وأفلام التحريك، وسيكون هناك جوائز للفيلم الطويل والقصير، فيما يقدم المخرج المصري أشرف فايق، ماستر كلاس وورشًا للطلبة خلال فعاليات المهرجان.

تاريخ كبير

أكدت الفنانة المصرية القديرة لبنى عبدالعزيز، أهمية السينما العربية ووجود مهرجان لها، لتلاقي الصناع العرب وتبادل الخبرات بينهم، إذ قالت: "العرب لهم تاريخ عريق يجب أن يُدرس، ولنا شخصيات تاريخية، وأفكار والثقافة والفن قادرون على وحدة العرب، لذا أنتظر لقاء كل الصناع في الدورة الأولى بمدينة شرم الشيخ.

تجارب تستحق العرض

"تجارب تستحق العرض"، هكذا تطرقت المخرجة المصرية إيناس الدغيدي، رئيسة لجنة التحكيم، إلى السينما العربية وأهمية الاطلاع على الفن العربي، معتبرة أن المهرجانات فرصة كبيرة لتلاقي صناع السينما والنقاد العرب لتبادل التجارب، أما بالنسبة لتولي رئاسة تحكيم المهرجان، فرأت "الدغيدي" أنها خطوة مهمة وكبيرة تتمنى نجاحها وستبذل قصارى جهدها لتقديم كل ما هو جيد.

دعم الهوية العربية

وشدد الكاتب المصري عبدالرحيم كمال، على أهمية الفن في الوصل والتواصل، قائلًا: "هذا هو أسمى هدف للسينما فهي الرابطة بين الإنسانية كلها، فما بالك بكونها صلة بين العرب، فنحن ندعم فكرة الهوية العربية".