الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

في ذكرى ميلاده.. جيرد مولر أسطورة ألمانية أدمنت الكحول وقتلها الزهايمر

  • مشاركة :
post-title
جيرد مولر

القاهرة الإخبارية - جمال مهدي

"دمرت حياتي بنفسي" بهذه الكلمات عبر الأسطورة الألمانية جيرد مولر، عن حالته بعدما اعتزل كرة القدم، وعلق حذاءه، عقب مسيرة ناجحة مع بايرن ميونيخ الألماني، ومع منتخب المانشافت.

تحل علينا اليوم 3 نوفمبر، ذكرى ميلاد الألماني جيرد مولر، أحد أساطير كرة القدم الألمانية، وأعظم الهدافين في تاريخ الساحرة المستديرة، وهداف بطولة كأس العالم 1970 برصيد 10 أهداف.

يعتبره الشعب الألماني، أحد أفضل وأعظم اللاعبين الهدافين في تاريخهم، بسبب الأرقام القياسية التي حققها مع فريق بايرن ميونخ الألماني، أو منتخب "المانشافت".

جيرد مولر
بداية نارية في كرة القدم

ولد جيرد مولر، في الثالث من نوفمبر عام 1945، في مدينة نوردلينجن بألمانيا، وبدأ مسيرته الكروية مع الساحرة المستديرة مع فريق نوردلينجن عندما كان عمره 17 عامًا، واستمر مع الفريق لمدة موسمين وسجل 51 هدفًا في 31 مباراة، لفت مولر أنظار الجميع، لينجح فريق بايرن ميونخ الألماني في التعاقد معه ويبدأ كتابة أرقامه القياسية.

بعد انتقال جيرد مولر إلى فريق بايرن ميونخ الألماني، شارك معهم 15 موسما على التوالي، بداية من (1946 حتى 1974)، وكتب أرقامًا قياسية فشل الجميع حتى في كسرها، وبفضل جهوده هو والثنائي وسيب ماير وفرانز بيكنباور، صعد بايرن ميونخ الألماني إلى الدرجة الأولى عام 1945، وعند صعود البافاري توقع الجميع أنه فريق صاعد للبحث عن أحد مراكز وسط الجدول، لكن تفاجأ الجميع بأنه أصبح بين أندية الصفوة واحتل المركز الثالث في جدول الترتيب، وتوج بكأس ألمانيا.

جيرد مولر

سجل الألماني جيرد مولر مع بايرن ميونخ 552 هدفًا خلال 607 مباريات، وأصبح الهداف التاريخي للبافاري، وفشل الجميع في كسر رقمه القياسي حتى الآن.

نجح مولر عام 1972 في تسجيل 82 هدفًا، في موسم واحد، وظل هذا الرقم القياسي محفورا باسمه في التاريخ، حتى أتى الأرجنتيني ليونيل ميسي وكسر هذا الرقم موسم 2012 مع برشلونة وسجل 91 هدفا، لكنه يظل الهداف التاريخي للدوري الألماني بتسجيله 365 هدفًا.

أرقام قياسية

فرض الأسطورة جيرد مولر نفسه على الألماني هيلموت شون مدرب منتخب المانشافت، ليقوم باستدعائه عام 1966 للمشاركة مع المنتخب الألماني في كأس العالم، وكانت أول مباراة له أمام المنتخب التركي، وفاز المانشافت الألماني بهدفين دون رد لكنه فشل في التسجيل.

استمر مولر في التألق مع البايرن وتقديم مستويات مميزة، وفي عام 1970، شارك مع المنتخب الألماني في بطولة كأس العالم، وحقق لقب هداف البطولة برصيد 10 أهداف، ولكن فشلت الماكينات الألمانية في تحقيق اللقب، ليعود عام 1974 ويتوج بالمونديال أمام الطواحين الهولندية بهدفين لهدف، ليصبح من أساطير الكرة الألمانية.

جيرد مولر
الاعتزال الدولي بسبب المكافآت المضحكة

بعد تتويج المنتخب الألماني بكأس العالم عام 1974، قرر جيرد مولر الاعتزال الدولي في عمر الـ28 عامًا، وانتشرت العديد من الشائعات حول سبب الاعتزال، وفي النهاية ظهرت الحقيقة عندما قال مولر في تصريح مقتضب: "مكافآت الفوز باللقب العالمي مضحكة".

ترك مولر بايرن ميونخ، وقرر خوض تجربه خارج ألمانيا في صفوف فورت لودردال سترايكرز الأمريكي، واستمر معهم لمدة موسمين وسجل 40 هدفًا في 80 مباراة، وبعد ذلك اتخذ قرارا بتعليق حذائه ليختتم مسيرته الكروية في فريق سميث بروزرز لاونج الأمريكي.

 أدمن الكحول وأصيب بالزهايمر

بعد أن قرر مولر اعتزال كرة القدم، اختفى الأسطورة عن الأنظار قليلًا وأدمن الكحوليات، "دمرت حياتي بنفسي" بهذه الكلمات عبر الأسطورة الألمانية عن حالته بعد الاعتزال، ولكن أولى هونيس وكيل الأعمال لم يتركه، وظل بجانبه حتى تعافى من الكحوليات، وعاد إلى نادي بايرن ميونخ في منصب البحث عن اللاعبين.

لتتمكن بعد ذلك مخالب مرض الزهايمر من جيرد مولر أسطورة الكرة الألمانية، ويظل حبيس أحد دور الرعاية في ألمانيا منذ أن أصبح 73 عامًا، حتى توفى 15 أغسطس عام 2021، عن عمر يناهز 75 عامًا.

وسوم :رياضة