الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

المخاوف لا تتوقف.. الهزات الارتدادية تتابع في تركيا ولبنان وسوريا

  • مشاركة :
post-title
صورة من الدمار الذي خلفه زلزال تركيا وسوريا

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

ضربت هزة أرضية بقوة 4.7 درجة على مقياس ريختر، وسط تركيا، أمس الخميس، وفق المركز الأورومتوسطي للزلازل.

وأكد المركز المختص برصد نشاط الزلازل على وقوع هزة أرضية شعر بها أهالي دمشق وحلب واللاذقية ومحافظات أخرى بسوريا، فضلًا عن هزة أخرى شعر بها سكان بعض المناطق اللبنانية.

وتأتي الهزات المتتابعة، في أعقاب الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وشمال غربي سوريا يوم 6 فبراير الجاري، وأودى بحياة أكثر من 41 ألف شخص في الدولتين الجارتين.

تركيا: الهزات الارتدادية لن تتوقف في فبراير

وبحسب عمر أحمد، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أنقرة، فإن الهزات الارتدادية مستمرة منذ السادس من فبراير وأنها لم تتوقف في المنطقة.

أضاف "أحمد"، أن هيئة إدارة الكوارث التركية ذكرت أن هذه الحالة استثنائية لم يسبق أن شهدتها الدولة، لافتا إلى الإعلان عن أكثر من 4374 هزة ارتدادية حتى الآن.

أوضح أنه خلال الـ11 يومًا الماضية، وقع الكثير من الهزات كانت أشدها في الأيام الأولى والتي وصلت 6 درجات على مقياس ريختر، وأن 8 هزات على الأقل كانت فوق 5 درجات.

تابع: "يوم أمس شهدت تركيا هزة ارتدادية بـ4.7 درجات لذلك المواطنين يستمرون بالقول بأنهم لم يعودوا يشعرون نحن نهتز أم لا.. أصبحت الهزات الارتدادية حسب إدارة الكوارث تحدث كل 10 دقائق".

ذكر مراسل "القاهرة الإخبارية" أن الهزات التي تقع حتى ولو كانت غير مدمرة كالذي وقع في سوريا وتركيا قبل أيام قليلة، إلا أنها تحمل فعل التدمير عندما تصيب المباني المتصدعة، والتي يمكن أن يحصل لها التدمير في أي لحظة.

رصد هزة أرضية تضرب لبنان

ومن بيروت، قال أحمد سنجاب مراسل "القاهرة الإخبارية"، إن عددًا من المواطنين أفادوا بشعورهم بالهزة الأرضية التي وقعت الخميس، وأن المناطق الأكثر تأثرًا وتضررًا بالزلزال كانت في الجنوب اللبناني، وتحديدًا مدينة صيدا.

أكد "سنجاب" أن سكان العاصمة اللبنانية بيروت لم يشعروا بهذه الهزة الأرضية: "ربما حدث نوع من التعود على الهزات الأرضية التي حدثت خلال الأيام الماضية".

ذكر مراسل "القاهرة الإخبارية" أن لبنان شهد العديد من الهزات الارتدادية على مدار الأيام الماضية لكن حدتها أخف بكثير من الزلزال المدمر الذي وقع في تركيا وسوريا، مؤكدًا أنه حتى الآن لا يوجد بيان رسمي من المؤسسة اللبنانية حول الهزة التي وقعت.

وأشار سنجاب إلى أنه ترددت أنباء صباح الخميس عن هزة صباحًا، لكن كل تلك الهزات لم تسفر عن خسائر في الأرواح أو الممتلكات.