الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

القطري مشعل عبد الله: أتوقع فوز البرازيل بالمونديال.. والسنغال ستكون "الحصان الأسود" (حوار)

  • مشاركة :
post-title
القطري مشعل عبد الله

القاهرة الإخبارية - محمد مصطفي

يعد مشعل عبد الله، أحد نجوم المنتخب القطري السابقين، لعب لأندية "الأهلي، السيلية، الغرافة، قطر، والوكرة"، كما قدم إسهامات عديدة مع "العنابي" حيث سجّل هدفًا بقميص منتخب بلاده في مرمى اليمن بكأس الخليج 2003.

"القاهرة الإخبارية" أجرت معه حوارًا حول استعدادات قطر لكأس العالم، كشف خلاله عن المنتخب المرشح للتتويج بالبطولة، ومن سيكون الحصان الأسود، وهل هناك فرص للمنتخبات العربية في الصعود للأدوار الإقصائية، كما تحدث عن فترة مزاملته لبيب جوارديولا، المدير الفني لنادي مانشستر سيتي الإنجليزي. وإلى نص الحوار:

في البداية حدثنا عن وجهة نظرك في الاستعدادات التي خاضها المنتخب القطري للمشاركة في كأس العالم؟

بالطبع هناك استعدادات جيدة من المنتخب القطري؛ لأنها المشاركة الأولى لـ"العنابي"، وهي تاريخية لأنها على أرضه. وبدأ المنتخب القطري استعداداته منذ 2013 بمواجهة منتخبات من قارات مختلفة وقوية، وهذا ظهر في المشاركة بكأس آسيا 2019 والتي توج بها المنتخب القطري لأول مرة بتاريخه، وبعد ذلك المشاركة في كوبا أمريكا ونتطلع لأن يظهر المنتخب بصورة جيدة.

صف لنا شعورك باستضافة كأس العالم في قطر كأول دولة عربية.. وكيف ترى استعدادات البلاد لذلك؟

باقٍ أقل من 30 يومًا، لكني أشعر بأن البطولة بدأت بالفعل بسبب انتهاء الاستعدادات، والآن تجد حضورًا للصحفيين والمسؤولين عن المنتخبات، فالبطولة لا توصف، أنا كمواطن قطري أو عربي أفتخر بأننا نستطيع أن نظهر قدرتنا على تنظيم بطولة بهذا الحجم، كعربي وقطري على الأخص لي الشرف بأننا نستطيع تقديم بطولة ستخرج بأفضل صورة. هذه بطولة العرب ومثلما قال الأمير تميم بن حمد "هذه بطولة العالم للعرب وليست مختصة بقطر فقط".

هل تتوقع صعود قطر لدور الـ 16 في ظل التواجد في مجموعة قوية؟

أتمنى أن تصعد الدول العربية للأدوار التالية للمجموعات، لكن دعنا نكون واقعيين، مجموعتنا صعبة، بها (السنغال وهولندا والإكوادور) جميعهم متمرسون، وأرى أن بين هؤلاء المنتخبات أصعب منتخب هو السنغال لأنه بطل إفريقيا ولديه أكثر من 50 لاعبًا يلعبون في الدوريات الخمس الكبرى، والبطولة صعبة وأتمنى أن نظهر بصورة مشرفة، ويمكن أن نجاري المنتخب الإكوادوري الذي قابلناه مرتين، تعادلنا معه مرة وفزنا في الأخرى، لكن المنتخبين الهولندي والسنغالي ستكون مواجهتهما صعبة.

من بين المنتخبات العربية من القادر على الصعود للأدوار الإقصائية؟

المنتخب المغربي مجموعته صعبة أمامه بلجيكا وكرواتيا، والمنتخب التونسي مع المنتخب الفرنسي، والسعودية أيضا مع الأرجنتين في مجموعة واحدة، لكني لا أتوقع صعود فريق عربي لدور الـ 16. وستكون هناك رابطة للمنتخبات العربية تساندهم في كل المباريات وهي مبادرة جيدة منهم وكل الجاليات المقيمة بقطر، وأتمنى أن يظهروا بالصورة المطلوبة.

من سيكون الحصان الأسود في البطولة؟

الحصان الأسود أتوقع أن يكون المنتخب السنغالي، والذي يمكن أن يصل إلى دور الثمانية إذا لم يواجه المنتخبات المرشحة، فلديهم ساديو ماني وخاليدو كوليبالي وإدوارد ميندي وهم قادرون على أن يواجهوا المنتخبات الكبيرة.

من تتوقع أن يتوج بكأس العالم؟

أتوقع المنتخب البرازيلي سيتوج باللقب؛ لأنه منتخب متكامل وقوي، ولكن هناك منتخبات أخرى مرشحة مثل ألمانيا وفرنسا وبلجيكا، ولكن أرى البرازيل الأوفر حظًا.

إلى جانب المنتخب القطري من ستدعم في المونديال من المنتخبات؟

سأدعم المنتخبات العربية بالطبع، وللأسف كنت أتمنى أن أرى المنتخب الإيطالي في قطر، لكنه فشل في الصعود، وهذه السلبية الوحيدة في كأس العالم، كنت سأشجع إيطاليا لكني بالطبع سأساند المنتخبات العربية وسأتعاطف مع كريم بنزيما لأنه يقدم مستويات رائعة ويستحق أن يتوج ببطولة مع منتخب بلاده وهي التي تنقصه.

في السابق زاملت بيب جوارديولا في أرض الملعب حدثنا عن أبرز ذكرياتك معه؟

فترة اللعب مع جوارديولا في الأهلي القطري كانت من أفضل أوقات الكرة التي لعبت فيها معه، استفدت منه كثيرًا وهكذا الجميع، وترى الآن أن زملاءه أصبحوا مدربين ومحللين، وكنا نتوقع تألقه كمدرب لأنه كان يناقش المدرب في خطط اللعب وكان يستشيره في أشياء كثيرة وقتها.