الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الثقافة اللبناني السابق: التفكك الاقتصادي بين الدول العربية بسبب السياسات السيئة

  • مشاركة :
post-title
المبعوث الأممي الأسبق إلى ليبيا ووزير الثقافة اللبناني السابق، غسان سلامة

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال غسان سلامة المبعوث الأممي الأسبق إلى ليبيا ووزير الثقافة اللبناني السابق، إن هناك تفكيكًا للنظام المالي والاقتصادي العالمي.

وأكد "سلامة" لـ "القاهرة الإخبارية"، على هامش القمة العالمية للحكومات، في مدينة دبي الإماراتية، أن العلاقات المتوترة بين القوى العظمى واستسهال استعمال القوة في النزاعات كما حدث في أوكرانيا، يؤدي لانعكاسات سلبية على الاقتصاد.

وأضاف وزير الثقافة اللبناني السابق، أن السياسات الاقتصادية السيئة في عدد من الدول بما فيها الدول العربية، أدت لتداعيات سلبية سياسيًا وأمنيًا في بعض الأحيان، فالعلاقة بين الاقتصاد والسياسية ليست منفصلة، فكلاهما يؤثر على الآخر.

وأوضح أن هناك سياسات اقتصادية ومالية بعينها يتربح من ورائها البعض بفضل عملية العولمة والانفتاح الاقتصادي، وهناك أيضا من يخسر، والخاسر دائمًا يتمرد على وضعه، لهذا هناك علاقة جدلية بين الاقتصاد والسياسة في المرحلة الحالية.

وأشار "سلامة" إلى أن المنطقة العربية تشهد مستوى عاليًا من التفكك في المجال الاقتصادي، إذ أن التجارة البينية بين دول تلك المنطقة ضعيفة إلى حد كبير مقارنة بتجمعات إقليمية أخرى مثل جنوب شرق آسيا وكذلك أوروبا.

وأوضح وزير الثقافة السابق، أن العلاقات البينية العربية ليست على أفضل وجه، والحديث عن المنطقة العربية وكأن بها اندماج اقتصادي أمر غير صحيح، فالاندماج يتطلب سياسات أخرى لكي يتم على المستوى المطلوب.

ونوه إلى أن حجم التجارة البينية بين الدول الأوروبية على سبيل المثال يمثل نحو 60% من التجارة الخارجية، أما المنطقة العربية فلا تتخطى حدود 10 أو 12% وهذا يشير إلى أن مستوى الاندماج بين مختلف الأقطار العربية ضعيف وهذا يتطلب جهدًا حقيقيًا من الحكومات لكي تندمج هذه المنطقة أكثر.