الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قضايا الشرق الأوسط والإرهاب في إفريقيا على طاولة مجلس الأمن لشهر نوفمبر

  • مشاركة :
post-title
مجلس الأمن - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - هند المغربي

تسلمت جمهورية غانا رئاسة مجلس الأمن لشهر نوفمبر، حيث سيتم تناول العديد من المناقشات والموضوعات على طاولة المجلس خلال هذا الشهر.

وفق تقرير مجلس الأمن يتلقى المجلس إحاطة إعلامية سنوية من "فيليبو جراندي" المفوض السامي للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، بالإضافة إلى النقاش حول مكافحة الإرهاب في إفريقيا، وعدد من القضايا الإفريقية الأخرى والمدرجة في برنامج عمل شهر نوفمبر، وهي الإحاطة نصف السنوية التي يقدمها المدعي العام للمحكمة الجنائية الدولية بشأن القضايا في ليبيا، وكذلك إحاطة بشأن تقرير الأمين العام عن القرصنة في خليج غينيا عملا بالقرار 2634، وإحاطة ومشاورات حول أنشطة القوة المشتركة لمجموعة الخمسة من أجل الساحل، وتجديد تفويض قوة الأمم المتحدة الأمنية المؤقتة لأبيي UNISFA

كما يعقد المجلس الاجتماع مع البلدان المساهمة بقوات في بعثة الأمم المتحدة المتكاملة المتعددة الأبعاد لتحقيق الاستقرار في جمهورية إفريقيا الوسطى (مينوسكا) وتجديد ولاية البعثة بها، إلى جانب مناقشة مناقشة المجلس تجديد ولاية نظام الجزاءات على الصومال وفريق الخبراء التابع له.

كما يشمل البرنامج الشهري لغانا قضايا الشرق الأوسط التي سيتم طرحها خلال الاجتماعات الشهرية منها التطورات السياسية والإنسانية في سوريا، كما يعقد المجلس الاجتماع الشهري حول التطورات في اليمن بالإضافة إلى الاجتماع الشهرى حول قضية فلسطين.

ومن المتوقع أن يجتمع المجلس لبحث قضيتين أوروبيتين في نوفمبر، حيث ستعقد المناقشة نصف السنوية حول البوسنة والهرسك وتعيد تفويض قوة تحقيق الاستقرار المتعددة الجنسيات التي يقودها الاتحاد الأوروبي، ومن المحتمل أيضًا أن يكون هناك اجتماع واحد أو أكثر في أوكرانيا.

وأشار التقرير إلى أن هناك قضية آسيوية وحيدة مخطط لها في نوفمبر هي المشاورات حول تقرير لجنة عقوبات كوريا الديمقراطية 1718.

ووفق تقرير المجلس الدولى سيعقد مجلس الأمن اجتماعه السنوي مع رؤساء عناصر الشرطة في عمليات السلام التابعة للأمم المتحدة بمشاركة جان بيير لاكروا، وكيل الأمين العام لعمليات السلام، و كريستين فوسن مفوضية شرطة بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان، ومودي بيريث مفوض الشرطة التابع لبعثة منظمة الأمم المتحدة لتحقيق الاستقرار في جمهورية الكونغو الديمقراطية (مونوسكو).

كما تخطط غانا لتنظيم حدثين مميزين خلال الشهر، الأول هو مناقشة مفتوحة على المستوى الوزاري حول موضوع "دمج بناء القدرة على الصمود الفعال في عمليات السلام من أجل السلام المستدام"، ومن المتوقع أن تترأس وزيرة الخارجية والتكامل الإقليمي الغاني شيرلي أيوركور بوتشوي الاجتماع، ومن المتوقع أن يشارك في الإحاطة وكيل الأمين العام لعمليات السلام جان بيير لاكروا ، ومفوض الاتحاد الأفريقي للشؤون السياسية والسلام والأمن بانكول أديوي.

الحدث الثاني المميز هو مناقشة حول "مكافحة الإرهاب في إفريقيا - ضرورة حتمية للسلام والأمن والتنمية"، ومن المتوقع أن يترأس الاجتماع رئيس غانا نانا أكوفو-أدو. ومن المتوقع أن يشارك كل من رئيس مفوضية الاتحاد الإفريقي موسى فقي محمد، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل، وممثل المجتمع المدني.

وسوم :