الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قبل تكريمه بساعات.. وفاة المخرج الإسباني كارلوس سورا بعد مشوار سينمائي ثري

  • مشاركة :
post-title
المخرج كارلوس سورا

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

أعلنت الأكاديمية الإسبانية للسينما عبر حسابها على "تويتر" وفاة المخرج كارلوس سورا، أحد أهم السينمائيين في تاريخ السينما الإسبانية، بعد أن توفي اليوم بمنزله عن عمر يناهز 91 عامًا محاطًا بأحبائه.

كان من المُقرر أن يتسلم المخرج الإسباني غدًا السبت جائزة "غويا فخرية" خلال حفل الجوائز، والذي يوصف بـ"الأوسكار الإسبانية" في مدينة إشبيلية في جنوب البلاد.

يعد سورا واحدًا من أهم المخرجين في السينما الأوروبية، ومن أشهر ثلاثة صناع للأفلام الإسبانية، بجانب لويس بونويل وبيدرو ألمودوبار، إذ اشتهر بأعماله النقدية لحكم الديكتاتور فرانكو منذ الستينيات من القرن الماضي.

حازت أفلام كارلوس سورا على العديد من الجوائز في المهرجانات الدولية، ومنها فيلم Cría Cuervos أو "تربية الغربان" الذي حصد جائزة لجنة التحكيم في مهرجان كان السينمائي عام 1976، كما تم ترشيحه لجائزة الأوسكار كأفضل فيلم أجنبي، وحصل فيلمه La caza أو "الصيد" على الدب الفضي في مهرجان برلين السينمائي عام 1966.

قدّم كارلوس على مدار مشواره الفني 50 فيلمًا كان آخرها Las paredes hablan أو "الجدران تتكلم" من كتابته وإخراجه، وارتبط الجمهور بأعماله السينمائية المميزة مثل "تانجو" و"كارمن".