الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تزامنا مع الاحتفال بـ"يوم الشهيد".. إطلاق "الأيام المسرحية العربية" بالجزائر

  • مشاركة :
post-title
مسرحية فلوكة الجزائرية

القاهرة الإخبارية - وكالات

يتزامن انطلاق الدورة الأولى من مهرجان الأيام المسرحية العربية يوم 18 فبراير، مع الاحتفال باليوم الوطني للشهيد في الجزائر، حيث تحمل النسخة الأولى اسم الشهيد حسان بلكيرد (1905-1957)، أحد مؤسسي المسرح ببلدية سطيف خلال فترة الاستعمار الفرنسي.

ومن جانبه كشف منظم الحدث، خالد مهناوي، مسؤول ديوان الثقافة والسياحة لبلدية سطيف، عن أن الفعالية التي تستمر حتى 21 فبراير الجاري، تُمثل فرصة للجمهور الجزائري للاطلاع على مجموعة من الأعمال المسرحية؛ مما يساعد على بناء جسور التواصل الثقافي والفني والإنساني وفتح مجال التعاون والتبادل المسرحي بين الجزائر والدول المُشاركة، حيث سيكون هناك تنافس بين عروض عدد من الدول، مثل مصر والأردن وتونس وليبيا والصحراء الغربية.

يُشير "مهناوي" إلى أن الحدث يُساهم في عملية الترويج السياحي والثقافي للمنطقة التي تحتوي على مقومات ثقافية واقتصادية مهمة؛ جعلتها مقصدًا سياحيًا وثقافيًا بامتياز، مع تنظيم 4 ورشات تكوينية في كل من الأداء والإخراج والكتابة والسينوغرافيا.

وتعرض من الجزائر مسرحية "فلوكة" لمؤلفها سيف الدين بوهة، التي تستعرض في مدة 80 دقيقة ظاهرة الهجرة غير الشرعية، من خلال رجل وزوجته لم يُرزقا بالأطفال يُقرّران الهجرة على متن قارب؛ من أجل العلاج، مخاطرين بحياتهما.