الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكونغو الديموقراطية.. الجيش يسيطر على بلدة في الشرق بعد إطلاق نار

  • مشاركة :
post-title
الجيش في الكونغو الديموقراطية يسيطر على قرية ساكي

القاهرة الإخبارية - وكالات

سيطر الجيش في الكونغو الديموقراطية، أمس الخميس، على بلدة ساكي، التي تقع غربي مدينة "جوما" في شرق البلاد، بعد ساعات من فرار مئات السكان من اندلاع إطلاق نار، خوفًا من تقدم متمردي حركة "إم 23"، وفقا لمراسل "رويترز" في المنطقة.

كان المئات قد غادروا البلدة في وقت سابق من اليوم، وسحبوا أمتعتهم على طول 15 كيلومترًا من الطريق المؤدي إلى جوما، خشية أن تتقطع بهم السبل وسط القتال بين الجيش وحركة "إم 23" المتمردة، التي تتهمها الحكومة بارتكاب مذابح جماعية ضد المدنيين خلال العام الماضي.

لكن في وقت لاحق أمس الخميس، رافق الجنود مراسلًا من رويترز إلى المدينة، حيث تم العثور على السكان وهم يمارسون أنشطتهم اليومية بعد الذعر الصباحي.

وقال سكان إن الجيش سيطر على المدينة، وذكر اثنان من السكان أن الطلقات التي سمعاها كانت من جنود أطلقوا النار في الهواء بعد خروجهم من الخدمة.

ولم يعلق الجيش على سبب إطلاق الرصاص، ولم ترد حركة "إم 23" على طلبات للتعقيب. 

ووفقًا لموقع "كيفو سيكورتي تراكر"، الذي يرصد الاضطرابات في شرق الكونغو الديمقراطية، يشتبك الجيش مع حركة إم 23 في شمال ساكي منذ يوم الإثنين الماضي.

وعادت حركة "إم 23" التي تقودها عرقية التوتسي العام الماضي، بعد مطاردتها في رواندا وأوغندا المجاورتين في عام 2013. 

وأدى القتال إلى نزوح عشرات الآلاف من المدنيين في شرق الكونغو المضطرب، على الرغم من الجهود العسكرية للتصدي لحركة "إم 23".