الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الكونغو الديمقراطية.. قتيل في إطلاق نار على مروحية تابعة للأمم المتحدة

  • مشاركة :
post-title
قوات الأمم المتحدة فى الكونغو

القاهرة الإخبارية - وكالات

لقي عنصر من قوات حفظ السلام الأممية حتفه، وأُصيب آخر بجروح بالغة، اليوم الأحد، بسبب إطلاق نار على مروحيتهما في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، وفق ما أعلنه متحدث باسم الأمم المتحدة.

وأوضح المتحدث، بحسب "رويترز"، أن الطائرة أُصيبت بطلقات نارية أثناء توجّهها إلى جوما، عاصمة إقليم شمال كيفو، حيث تمكّنت أخيرًا من الهبوط.

مجموعة شرق إفريقيا يطالبون بوقف إطلاق النار فى شرق الكونغو

جاء ذلك في حين جدد زعماء دول مجموعة شرق إفريقيا دعوتهم إلى وقف فوري لإطلاق النار من جميع أطراف الصراع في شرق جمهورية الكونغو الديمقراطية، حيث يواجه جيش البلاد حركة 23 مارس المتمردة.

وأصدر زعماء المجموعة في ختام قمتهم التي عُقدت في العاصمة البوروندية بوجومبورا، بيانًا دعوا فيه إلى وقف فوري لإطلاق النار من جميع الأطراف.

وتسيطر حركة 23 مارس المتمردة على مناطق واسعة من إقليم "نورث كيفو" بشرق الكونغو منذ شنها هجومًا خاطفًا في 20 أكتوبر، ما يهدد جوما، عاصمة الإقليم.

كان الاجتماع الذي عُقد أمس السبت أحدث جهد دبلوماسي لمحاولة إنهاء التمرد الذي تسبب في نزوح ما لا يقل عن 520 ألفًا في نورث كيفو منذ مارس 2022. وجاء في البيان أن القمة جددت دعوتها لجميع الأطراف لتهدئة التوتر.

وحضر قمة السبت زعماء رواندا والكونغو وأوغندا وكينيا وتنزانيا وبوروندي ومسؤولون كبار من المنطقة، وطالب المجتمعون أيضًا بانسحاب كل الجماعات الأجنبية والمسلحة من الكونغو، وطلبوا من القادة العسكريين في المنطقة الاجتماع في غضون أسبوع واحد وتحديد إطار زمني للانسحاب.