الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أزمة طاقة وانهيار الليرة.. تداعيات الزلزال على الاقتصاد التركي

  • مشاركة :
post-title
زلزال تركيا

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قال عمر أحمد، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أنقرة، إن المناطق المنكوبة تأثرت بانقطاع الخدمات من غاز وطاقة وغيرها، والسلطات التركية تطلق تصريحات تطمينية، تقول إن الإمدادات ستصل بشكل متتابع إلى المناطق المنكوبة، لكن حتى الآن يوجد أماكن كثيرة لا يوجد فيها غاز أو محروقات أو كهرباء.

وأضاف مراسل "القاهرة الإخبارية"، في رسالة على الهواء، أن الشركة التركية المولدة للطاقة والتي تقوم بتوفيرها، قالت إن هناك أضرارًا أصابت أنابيب الغاز والنفط، وتحاول إصلاحها وستعيد الضخ بالمحافظات، التي تعرض لهذا الزلزال بشكل تدريجي.

وأشار إلى أن نائب الرئيس التركي، قال إن هناك نوعًا من الخوف من حدوث انفجارات في حال وصول الغاز، إلى أنابيب تأثرت بالزلزال، لذلك يجب الاحتياط في مسألة عودة الضخ لتلك المناطق، وسيتم الأمر بشكل تدريجي.

وفي تعليقه على ارتفاع الأسعار وانخفاض الليرة أمام الدولار، أوضح أن الليرة التركية كانت هشة وكانت تقف صامدة بفعل مخزون واحتياطات البنك المركزي، الذي كان يحاول دائمًا تثبيت سعر الصرف، لكن مع الأزمة التركية بعد الزلزال أدت إلى ارتفاع الدولار، بالإضافة إلى أن هناك أشخاصًا يستغلون الأزمة لدرجة أن البورصة التركية أقفلت أبوابها ومنعت التداول حتى 14 فبراير الجاري.