الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

إدارة الطوارئ التركية: أضرار الزلزال تؤكد أنه الأقوى في التاريخ

  • مشاركة :
post-title
زلزال تركيا ـ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

قالت إدارة الطوارئ التركية، اليوم الخميس، إن الأضرار الناجمة عن الزلزال المدمر أكدت أنه الأقوى في التاريخ، لافتة إلى حدوث تحطم في خط الصدع، وهذا يظهر جسامة المشهد الكارثي، إذ لم يحدث حتى الآن أي زلزال بهذه القوة حول العالم خلال الفترة الماضية.

وأضافت رئيس إدارة الطوارئ التركية، في مؤتمر صحفي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، أن الزلزال الأول حصل في الخط الجنوبي، أي خط شرق الأناضول، والثاني في الخط المجاور له، وهما خطان منفصلنا، لكن مرتبطين بطريقة أو بأخرى، ويقعان في نفس المنطقة.

إلى ذلك أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال في تركيا إلى 16 ألفًا و170 متوفيًا، والإصابات بلغت 64 ألفًا و194 شخصًا.

وقال أردوغان في تصريحات نقلتها وكالة "الأناضول" التركية الرسمية، إن مئات الآلاف يشاركون في جهود الإغاثة، وتم توجيه كل أنواع الفرق والمركبات من جميع أنحاء البلاد إلى منطقة الزلزال.

وضرب زلزال أطلق عليه اسم "كهرمان مرعش" بقوة 7.8 درجة على مقياس ريختر، وسط تركيا وشمال غرب سوريا، فجر الإثنين، أعقبته هزة قوية ثانية بقوة 7.7 عند منتصف النهار، مخلّفًا آلاف القتلى والجرحى، ودمارًا غير مسبوق لزلزال لم تشهد المنطقة في مثل قوته منذ قرابة قرن، وأطلقت أنقرة على أثره درجة الإنذار الرابعة المعنية بطلب المساعدة الدولية.