الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

تركيا تعلن إقامة مئات المخيمات لاستيعاب المتضررين من الزلزال

  • مشاركة :
post-title
نائب الرئيس التركي فؤاد أقطاي

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

أعلن نائب الرئيس التركي، فؤاد أقطاي، أن ما يقارب 100 ألف خيمة تم توزيعها على المحافظات العشر، التي تأثرت بالزلزال الذي وقع الاثنين الماضي، لافتًا إلى أن التوزيع يتم حسب الحاجة، وأن هناك مليون و250 ألف بطانية تم توزيعها في المحافظات والمدن.

وأضاف "أقطاي" خلال مؤتمر صحفي من أنقرة، اليوم الأربعاء، أن تركيا تواصل إمداد القرى والأماكن بالبطانيات التي لم تتمكن الدولة من الوصول إليها مسبقًا بالمروحيات نظرا لانقطاع الطرق.

وأوضح نائب الرئيس التركي، أنه جرى توزيع الخيام وأنها لم تتم بشكل شخصي، بل تم إنشاء مخيمات حتى يتمكن المنقذون من تقديم خدمات الإيواء والغذاء.

وذكر أنهم وصلوا إلى جميع القرى، وأقاموا الخيام وقدموا جميع المساعدات، وتم توصيلها إلى كافة المناطق المنكوبة، لافتًا إلى أنه بالنسبة لملف الغذاء فاعتبارًا من الأمس تم التركيز عليه، فضلًا عن أنه اعتبارًا من اليوم الأربعاء، فإن المحافظات العشر وكل المدن المتأثرة بالزلزال والمنكوبة قد دخلتها وحدات الغذاء بالفعل.

طالب " أقطاي" قاطني المناطق التي لم تصل إليها المساعدات حتى الآن بالاتصال بالإدارة المحلية في المحافظات، ليتم تحقيق وصول الغذاء إليهم، قائلا: "نسب الغذاء والأفران المتنقلة تم وضعها في مناطق عدة، وجرى توزيع الخبز الجاهز، وأيضًا تم إنتاج الخبز في المناطق المنكوبة بما في ذلك القرى".

وأشار إلى أن عدد العاملين بالفرق الميدانية تجاوز 100 ألف، وأنه تم إقامة مئات المخيمات لاستيعاب المتضررين، وأن الدولة التركية تعمل على تقديم الدعم النفسي للناجين من الزلزال.

وتابع: "المناطق التي لم نتمكن من الوصول إليها بسبب الثلج والمناخ نحقق لها الدعم والإمداد من خلال المروحيات، وبالنسبة للمواصلات لا يوجد هناك ما يؤثر على قطاع المواصلات، كما نوفر المواصلات البحرية، وفي هذا الشأن لا نواجه مشاكل كثيرة".

وبشأن ملف الطاقة، قال "فؤاد أقطاي"، إن تركيا بدأت عمل صيانة خطوط الإمداد الرئيسية وأن صيانتها كانت من المفترض لها أن تستغرق 3 أيام، ولكن من اليوم كل تلك الأعطال تم حلها، لافتًا على أن هذا المساء سيتم إمداد الغاز الطبيعي لكل المحافظات بشكل تدريجي حتى لا يؤدي الضخ المباشر لجميعها لحدوث أخطاء محتمل أن تقود إلى كارثة أخرى تجنبًا لتفاقم الأمر.

وذكر نائب الرئيس التركي، أن أنقرة تحرص على اتخاذ التدابير الوقائية اللازمة، وأنها قطعت مسافة هامة حيث توفر مولدات الكهرباء بالمناطق المتضررة، فضلا عن تقديم ومناقشة الحلول لمشكلة الاتصالات مع الشركات المعنية.

وأكد أنه لا يوجد لدى تركيا مشكلة في استيعاب مصابي الزلزال، وأنه يتم بذل كل الجهد لتجاوز هذه الكارثة الهائلة، وأنه تم البدء بشكل فوري وعاجل في بناء مساكن دائمة للمنكوبين، وأن أنقرة حصلت على مساعدات من 68 دولة.