الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الصحة العالمية: سباق مع الزمن للعثور على ناجين أسفل أنقاض الزلزال

  • مشاركة :
post-title
زلزال تركيا وسوريا

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أعرب الدكتور تيدروس أدهانوم جيبريسوس، مدير عام منظمة الصحة العالمية، عن الصدمة والحزن لرؤية الصور والتقارير الواردة من تركيا والجمهورية العربية السورية جراء الزلزال الذي ضرب البلدين يوم الاثنين الماضي.

وقال في كلمته أمام الدورة الثانية والخمسين بعد المائة للمجلس التنفيذي للمنظمة، "نعرب جميعا عن عميق أسفنا وتعاطفنا مع ممثلي البلدين هنا ومع شعبيكم".

كما دعا الحاضرين في القاعة إلى الوقوف دقيقة صمت، تكريمًا لأولئك الذين فقدوا أرواحهم، ولتذكّر أولئك الذين ما زالوا يبحثون بإلحاح عن ناجين.

وحتى الآن، تشير التقديرات إلى مقتل أكثر من 4000 شخص وجرح أكثر من 18700، "لكننا نعلم جميعا أن هذه الأرقام ستستمر في الارتفاع مع تطور الوضع"، على حد تعبير تيدروس.

سباق مع الزمن

وأضاف: "بالطبع ما لا تخبرنا به هذه الأرقام هو الحزن والخسارة اللذان تعيشهما العائلات التي فقدت أمًا أو أبًا أو ابنة أو ابنًا تحت الأنقاض، أو التي لا تعرف ما إذا كان أحباؤها أحياء أو أمواتًا".

ما لا تخبرنا الأرقام به أيضا، بحسب مدير عام المنظمة هو الوضع المحفوف بالمخاطر الذي تواجهه العديد من العائلات الآن، بعد أن فقدت كل شيء، وأجبرت على النوم في العراء في منتصف الشتاء.

وقال: "إنه الآن سباق مع الزمن في كل دقيقة، وكل ساعة تمر، تتضاءل فرص العثور على ناجين أحياء".

وتستمر تداعيات الزلازل وظروف الشتاء القاسية والأضرار التي لحقت بالطرق وإمدادات الطاقة والاتصالات والبنية التحتية الأخرى في عرقلة عمليات الوصول وجهود البحث والإنقاذ الأخرى.

عمليات إنقاذ الضحايا تتواصل في سوريا

حاجة متزايدة إلى الرعاية الطبية

وأوضح تيدروس، أن المسؤولين الوطنيين يقودون في كلا البلدين عمليات البحث والإنقاذ، مع توقع الحاجة المتزايدة لرعاية الإصابات لعلاج الجرحى.

وينصب التركيز الأولي على إنقاذ الأرواح والعناية بالجرحى. وأعرب عن القلق بشكل خاص إزاء المجالات التي ليس لدى منظمة الصحة العالمية معلومات بشأنها حتى الآن.

وذكر أن رسم خرائط الأضرار جار الآن، لفهم ما الذي نحتاج تركيز انتباهنا عليه

إنسانية واحدة

وستقوم منظمة الصحة العالمية بإيفاد ثلاث رحلات طيران مستأجرة إلى كلا البلدين محملة بالإمدادات الطبية، بما في ذلك مجموعات الصدمات الجراحية الرئيسية، من مركزها اللوجستي في دبي.

وستعمل عن كثب مع جميع الشركاء لدعم السلطات في كلا البلدين، في الساعات والأيام الحرجة المقبلة، وفي الأشهر والسنوات القادمة بينما يتعافى كلا البلدين ويعيدان البناء

قال تيدروس في ختام كلمته "إلى أخواتنا وإخواننا من تركيا والجمهورية العربية السورية، نقف جميعا معكم في هذه اللحظة الحزينة التي لا توصف،" "هذه لحظة يجب أن نتضامن فيها، كإنسانية واحدة، لإنقاذ الأرواح وتخفيف معاناة الأشخاص الذين عانوا الكثير بالفعل".