الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

نائب الرئيس التركي: ارتفاع ضحايا الزلزال إلى 5894 وفاة

  • مشاركة :
post-title
فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال فؤاد أقطاي نائب الرئيس التركي، إن أعداد ضحايا الزلزال ارتفعت إلى 5894 وفاة، وإن أكثر من 5700 منزل قد انهارت جراء الزلزال، مشيرا إلى وصول 16ألف فريق إنقاذ لنجدة المنكوبين، فضلًا عن تواجد جميع منظمات المجتمع المدني بالتنسيق مع الأجهزة الأمنية ومؤسسات الدولة في الأماكن المنكوبة. 

وأوضح "أقطاي" في كلمته بالمؤتمر الصحفي، الذي نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، أمس الثلاثاء، أنَّ قوات الجندرمة (الدرك) بالتنسيق مع القوات المسلحة التركية تواصل جهودها لمساعدة المتضررين، كما دفعت السلطات 750 رافعًة لتسهيل أعمال فرق الإنقاذ.

وأشار نائب الرئيس التركي إلى أن مطار (هاتاي) سهل نقل المتضررين إلى المستشفيات بعد الاستعانة بـ "36 مروحية"، كما انتهت السلطات من بناء مستشفيات ميدانية في محافظات: "مرش، هاتاي، أد يامان، وديار بكر".

وبشأن إيواء المتضررين، أوضح "أقطاي" بأن وزير التربية التعليم أفاد بالإيواء في الجامعات وتوفير 301 ألف سرير تصلح للسكن، كما وفرت وزارة الشباب والرياضة 150 ألف سرير، وأكد على تعزيز فرق الإنقاذ في المناطق المنكوبة.

وذكر أنَّ المخيمات تُؤسس في مناطق الكوارث بشكل متكامل فضلًا عن توزيع وسائل التدفئة، حيث وزعت السلطات ما يقارب مليون بطانية كما وصل عدد الخيم إلى الأماكن المنكوبة لحوالي 100 ألف خيمة.

ولفت إلى أن فتح المناطق المغلقة اليوم ساعد في إيصال المساعدات بشكل عاجل وسهل أعمال إيواء المتضررين من الزلزال، وأشاد بجهود وزارة التربية والتعليم والهلال الأحمر ومنظمات المجتمع المدني على أرض الواقع.