الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الزلزال المدمر.. السلطات التركية تلقت 11 ألف بلاغ عن منازل منكوبة

  • مشاركة :
post-title
الزلزال المدمر

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

قال عمر أحمد، مراسل "القاهرة الإخبارية" من أنقرة، إنَّ الزلزال المدمّر ضرب منطقة في تركيا مكونة من 10 ولايات يسكنها 13.5 مليون مواطن. 

وأضاف "أحمد" خلال رسالة على الهواء بقناة "القاهرة الإخبارية"، اليوم الثلاثاء، أنَّه وفقًا لعدد من وسائل الإعلام، أعلن رئيس البرلمان التركي، مصرع نائب عن حزب العدالة والتنمية يعقوب تاش، من محافظة "أديامان". 

وأوضح أنَّه بحسب خبراء في علوم "الجيوفيزياء" أكدوا أن الزلزال تسبب في تحرك تركيا 3 أمتار اتجاه الجنوب، ووصل عدد الأبنية المنكوبة حتى الآن وفقًا للإحصائيات الرسمية 5757، لكن هناك بلاغات عن 11 ألف بناء تهدموا، لكن السلطات التركية لم تستطع الذهاب إلى جميع المباني المهدومة.  

وذكر مراسل "القاهرة الإخبارية"، أن الحكومة التركية خصصت 100 مليار ليرة، لمجابهة آثار الزلزال المدمر، كما وضعت خطة للوصول إلى جميع المفقودين تحت الأنقاض وإلّا ستكون النتائج كارثية. 

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان أعلن، الثلاثاء، ارتفاع عدد ضحايا الزلزال إلى أكثر من 3500 شخص و22168 جريحًا، مشيرًا إلى أن الدمار تسبب في إعاقة عمليات الإنقاذ، وإنشاء 54 ألف موقع للإيواء في مناطق الزلزال، وأكد أن الحكومة خصصت أكثر من 5 مليارات دولار لعمليات الإنقاذ.