الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أردوغان: 5 مليارات دولار لعمليات الإنقاذ.. وندعو الجميع لمساعدتنا بغض النظر عن الموقف السياسي

  • مشاركة :
post-title
الرئيس التركي رجب طيب أردوغان - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - Mahmoud Nabil

قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الثلاثاء، إن الزلزال الذي تعرضت له بلاده مؤخرًا يعد من أسوأ الكوارث الطبيعية في التاريخ، مؤكدًا أنه تم تخصيص أكثر من 5 مليارات دولار لعمليات البحث والإنقاذ.

وأوضح أردوغان، خلال مؤتمر صحفي نقلته شاشة " القاهرة الإخبارية" ، أن بلاده تحاول تسخير إمكاناتها كافة بعمليات الإنقاذ المستمرة، إذ تشارك مختلف القوى الأمنية والعسكرية في عمليات البحث عن المنكوبين تحت الأنقاض.

وذكر "أردوغان" أن 12 فريقًا وصلوا بالفعل إلى تركيا للمشاركة في عمليات الإنقاذ، كما ينتظر وصول 18 آخرين قريبًا، مضيفًا أنه تم إنشاء 54 ألف موقع للإيواء بالمناطق المنكوبة.

وأشار إلى ارتفاع عدد قتلى الزلزال حيث بلغ 3549 قتيل حتى الآن، كما تجاوز عدد المصابين 22 ألف شخص، وأكد أنه سيتم تنكيس الأعلام التركية، حتى 12 فبراير حدادًا على ضحايا الزلزال.

وأعلن حالة الطوارئ لمدة 3 أشهر في المناطق المنكوبة، كما أعلن أن 10 مدن متضررة من الزلزال كـ "مناطق كوارث"، مطالبًا رجال الأعمال الأتراك بالتبرع لجهود البحث.

ودعا الرئيس التركي كل الدول لمساعدة بلاده بالمعدات اللازمة، بغض النظر عن الوضع السياسي، مشيرًا إلى أن 70 دولة حول العالم عرضت المساعدة في عمليات البحث و الإنقاذ.