الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

زلزال تركيا.. هزات أرضية جديدة تضرب عددا من الدول المجاورة

  • مشاركة :
post-title
زلزال تركيا

القاهرة الإخبارية - محمد أبوعوف

ضربت هزات أرضية جديدة عددًا من الدول المجاورة لتركيا، عقب الزلزال المدمّر، الذي وقع فجر اليوم الإثنين، بحسب ما أفادت قناة "القاهرة الإخبارية". 

وأفاد مراسلو "القاهرة الإخبارية"، بأنّ هزة أرضية خفيفة شعر بها سكان الموصل وأربيل ودهوك، كما تأثرت بغداد بموجات الهزة الأرضية الثانية التي ضربت تركيا، كما شعر سكان "لبنان" بهزة ارتدادية إضافية.

وقال مراسلو "القاهرة الإخبارية"، إنّ هزة أرضية ضربت دمشق واللاذقية وعددًا من المحافظات، كما شعرت تركيا بهزة جديدة في ديار بكر وأورفا وأضنا ومالاطيا وأنقرة. 

وأعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، حصيلة الزلزال الذي شهدته البلاد فجر الإثنين، التي وصلت حتى الآن 912 قتيلًا و5382 مصابًا. 

وأضاف "أردوغان" خلال كلمته بالمؤتمر الصحفي، الذى نقلته قناة "القاهرة الإخبارية"، الإثنين، أنَّ الزلزال الذي شهدته البلاد فجر اليوم، يعد أكبر كارثة منذ 1939، مضيفًا أنّه وجه جميع فرق الإنقاذ لمساندة الشعب. 

وذكر الرئيس التركي أن هناك 2800 مبنى هُدموا بالكامل، كما تلقت المباني بمنطقة الزلزال العديد من الأضرار، وتمنى الانتهاء من هذه الكارثة فهناك عشرات المفقودين لا يزالون تحت الأنقاض. 

ووجه أردوغان السلطات المختصة بضرورة الإبقاء على فتح الطرق المؤدية للمناطق المنكوبة، واستخدام وسائل الاتصال وطالب المؤسسات التي تصل الأماكن المتضررة بضرورة التنسيق وإيصال المساعدات إلى مستحقيها. 

وأشار إلى أن هناك 45 دولة قدّمت طلبًا للمساعدة في هذه الكارثة، وأعرب عن خالص عزائه للضحايا، وتمنى الشفاء للجرحى وتجاوز هذه الأزمة الكارثية.