الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

مهرجان سينمانا الدولي يكرم المصري طارق عبد العزيز والسوري دريد لحام في افتتاح دورته الرابعة

  • مشاركة :
post-title
تكريم الفنان المصري طارق عبدالعزيز بمهرجان سينمانا الدولي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير - محمد عبد المنعم

انطلقت صباح اليوم الدورة الرابعة لمهرجان سينمانا الدولي بسلطنة عمان، بحضور وزير التراث والسياحة سالم بن محمد المحروقي وعدد من الفنانين والمخرجين والمهتمين بالشأن الفني والثقافي في الوطن العربي، وشهد حفل الافتتاح عرضًا موسيقيًا قدمته فرقة الكشفية، وعرض الفيلم السينمائي العماني "سلطانة" إخراج الدكتور خالد الزدجالي، فضلا عن عدد من الفقرات المهمة لتعزيز السياحة.

عروض

حرص القائمون على المهرجان، الذي تنتهي فعالياته يوم 8 من الشهر الجاري، على تقديم مجموعة من الأفلام في ولاية السيب بمحافظة مسقط، قبل الافتتاح بيوم، تمهيدًا للانطلاق الدورة الحالية، من بينها فيلم "آخر السعادة" للمخرج سعد العصامي من العراق، الفيلم الجزائري "حليم الوعد" للمخرج بن عبدالله محمد، وفيلم "حياة امرأة" للمخرج سمير عارف من المملكة العربية السعودية.

برنامج اليوم

وتتواصل عروض الأفلام اليوم، إذ يعرض في الولاية نفسها الفيلم الأردني "الكمين" بحضور السفير وأعضاء بالسفارة الأردنية، ويعرض الفيلم السوري "الحكيم" للمخرج باسل الخطيب بحضور السفير وأعضاء بالسفارة السورية، ويختتم اليوم بالفيلم الهندي Ayisha.

تكريمات

كرّم المهرجان في دورته الرابعة عددًا من الرموز الفنية؛ هم الفنان السوري دريد لحام، الأردني عاكف نجم، المصري طارق عبد العزيز، القطري غازي حسين، والإماراتيان حبيب غلوم ومنصور الفيلي.

كما تم تكريم عدد من الأسماء البارزين في سلطنة عمان منهم زكريا بن يحيى الزدجالي، والدكتور عبد الكريم بن علي جواد، وفاطمة بنت علي السالمية، والدكتورة خديجة بنت سليمان الشحية، وسالم بن أحمد الخنزوري، وعبدالرحمن بن أحمد الملا، والدكتور أحمد بن مراد البلوشي، وعوف بن عبد الله الشحي، والدكتورة وفاء بنت سالم الشامسية.

جوائز المهرجان

تم تخصيص مجموعة من الجوائز المهمة في المسابقات المختلفة، للأفلام الطويلة، جائزة أفضل إخراج وجائزة أفضل ممثل وممثلة وجائزة للجنة التحكيم وشهادة تنويه.

كما أن هناك جائزتين لمسابقة الفيلم القصير، وجائزة لجنة التحكيم وجائزة التميز والإبداع وجائزة القدس.

لجنة التحكيم

يرأس لجنة تحكيم الفيلم الطويل الفنان الأردني عاكف نجم، وفي عضويتها الناقدة المصرية ميرفت عمر، المغربي محمد محسن الزارعي، الهندية gouri nairl، والعراقي عبد المجيد جواد.

أما لجنة تحكيم الفيلم القصير فيرأسها الفنان المصري طارق عبد العزيز وتضم في عضويتها كلًا من المخرج السعودي ممدوح سالم، العراقية رشا بركات، العماني زكريا الزدجالي، الإماراتية أمل محمد.

عروض وفعاليات

يشهد المهرجان عددًا من العروض والفعاليات المهمة التي تقام بالمهرجان بجانب عرض الأفلام، إذ تُعرض غدًا مسرحية "بيت بوسيف" تأليف وإخراج نجم عبدالله الشحي.

ويقام يوم 6 فبراير ورشة التمثيل السينمائي للفنان السوري القدير دريد لحام في المجمع الرياضي بخصب تبدأ في العاشرة صباحًا، كما تقام ورشة إدارة الفعاليات، وورشة أخرى عن المبادئ الأساسية لكتابة السيناريو السينمائي.

أما برنامج 7 فبراير فيشهد ندوة "السينما معلم سياحي مميز"، ورشة فن الإخراج السينمائي، ومعرض للصور الفوتوغرافية السينمائية والبوسترات، وقبل الختام في 8 فبراير تقام ندوة بعنوان "البحث عن سينما بديلة".