الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

غموض حول إمداد أوكرانيا بالمقاتلات.. فرنسا لا تستبعد الأمر وبريطانيا لم تتخذ قرارا واضحا

  • مشاركة :
post-title
وزير الدفاع البريطاني بن والاس- أرشيفية

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

كشفت بريطانيا أنها لا تمتلك قرارًا صلبًا بشأن إمداد أوكرانيا بطائرات مقاتلة في مواجهة الهجوم الروسي، ما يقربها من وجهة نظر تبنتها فرنسا، والتي جعلت من الخيار مفتوحًا لكن وفق معايير أهمها ألا يكون القرار تصعيدًا للحرب.

قرار غير حازم

أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس، اليوم الأربعاء، أن بريطانيا لم تتخذ "قرارًا حازمًا" بعدم إرسال طائراتها المقاتلة إلى أوكرانيا لكنها لا تعتقد أن هذا هو النهج الصحيح في الوقت الحالي.

وقال بن والاس للصحفيين عندما سئل عن سبب عدم إرسال بريطانيا طائرات أوكرانية "لقد شاركت في هذا الأمر لفترة طويلة جدًا. وتعلمت شيئين: لا أحكم على أي شيء أبدًا ولا أستبعد أي شيء أبدًا".

وأضاف "هذا ليس قرارًا صارمًا". "في الوقت الحالي ، لا أعتقد أن هذا هو النهج الصحيح ... ما الذي سيتحرك في هذا الصراع هذا العام، سيكون قدرة الأوكرانيين على نشر الدروع الغربية ضد روسيا."

وتصريحات والاس، على مايبدو، مغايرة لموقف دوانينج ستريت المُعلن بشأن أنه من غير العملي إمداد أوكرانيا بطائرات"متطورة للغاية وتستغرق شهورًا لتعليم كيفية استخدامها" وفق تصريحات لمتحدث نقلتها "سي إن إن" الأمريكية. 

لاشيء مستبعد

وقبل يومين أعلن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، أن تزويد كييف بطائرات مقاتلة لتعزيز قدرتها على التصدي للهجوم الروسي "ليس أمرًا مستبعدًا"، محذّرًا في الوقت نفسه من خطر تصعيد النزاع.

وحدد ماكرون، في تصريحات صحفية أدلى بها خلال زيارته، الاثنين الماضي إلى لاهاي، ثلاثة معايير لاتخاذ أي قرار بشأن إمداد كييف بطائرات مقاتلة، هي أن يكون هناك "طلب" مقدم من أوكرانيا، وأن هذا "لا يكون تصعيدًا" وأنه "لا يضعف قدرة الجيش الفرنسي على حماية أراضيه ".

ضغط أوكراني لمزيد من الأسلحة

ويأتي ذلك في الوقت الذي يواصل فيه المسؤولون الأوكرانيون الضغط على حلفائهم الغربيين للحصول على مزيد من الأسلحة والإمدادات. 

وفي الآونة الأخيرة طلبت أوكرانيا الحصول على طائرات "إف 16"، لإحراز تقدم في مواجهة روسيا التي تشن عملية عسكرية على أراضيها منذ 24 فبراير من العام الماضي، وهو ما رفضته بشكل قاطع كل من الولايات المتحدة، وألمانيا.

من جانبها، أعلنت بولندا أخيرًا استعدادها لتسليم طائرات "ميج- 29" لأوكرانيا.

وستتسلم أوكرانيا ما قرابة 140 دبابة في "موجة أولى" من شحنات واردة من تحالف يضم 12 دولة، ضمن تعهدات حصلت عليها هذا الشهر، من مجموعة دول غربية بتزويدها بدبابات قتالية لمساعدة قواتها على صد الهجوم الروسي، وفق دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني.