الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

استجابة لكييف.. باريس تقدم 12 مدفع قيصر وتدرب 600 جندي شهريا

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

أعلنت باريس عزمها تسليم كييف 12 مدفعًا إضافيًا من طراز قيصر، وتدريب 600 جندي شهريًا في بولندا، بالتزامن مع زيارة رسمية يجريها رئيس البرلمان ووزير الدفاع الأوكرانيان، استجابة لدعوات فرنسية رسمية، إذ من المنتظر أن يستقبلهما الرئيس إيمانويل ماكرون، بالإليزيه، في اليوم التالي لإعلانه أن "لا شيء مستبعد من حيث المبدأ" بخصوص تسليم كييف طائرات مقاتلة.

12 مدفع هاوتزر جديدًا لكييف

أعلن وزير الدفاع الفرنسي سيبستيان لوكورنو، اليوم الثلاثاء، أن بلاده تعتزم تزويد أوكرانيا باثني عشر مدفع هاوتزر إضافي من طراز قيصر، تضاف إلى 18 قطعة سبق وسلمتها باريس لكييف.

وأوضح لوكورنو، خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الأوكراني ريزنيكوف، اليوم، أن المدافع الـ12 متوسطة المدى "ستمول في إطار صندوق الدعم البالغة قيمته 200 مليون يورو" الذي أنشأته فرنسا.

وقال دميترو كوليبا، وزير الخارجية الأوكراني، في منشور له على الإنترنت، اليوم، إن بلاده ستتسلم ما بين 120 و140 دبابة في "موجة أولى" من شحنات واردة من تحالف يضم 12 دولة.

وحصلت أوكرانيا على تعهدات هذا الشهر من مجموعة دول غربية بتزويدها بدبابات قتالية لمساعدة قواتها على صد الهجوم الروسي، وفقًا لما أوردته وكالة "رويترز".

تدريب 600 جندي أوكراني شهريًا في بولندا

أضاف "لوكورنو" أن باريس تعتزم، في إطار تأكيدها تقديم الدعم الكامل لأوكرانيا، تدريب 600 جندي أوكراني في بولندا شهريًا.

وفي أكتوبر الماضي أعلن وزير الدفاع الفرنسي في مقابلة مع صحيفة "لو باريزيان"، أن بلاده ستدرب "ما يصل إلى ألفي جندي أوكراني" على أراضيها، سيلتحقون خلالها بوحدات الجيش الفرنسي لعدة أسابيع.

أوضح "لوكورنو" أن التدريب سيغطي ثلاثة مستويات، حددها في؛ تدريب المقاتلين العام، واحتياجات محددة طلبها الأوكرانيون ذكر منها اللوجستيات، ومستوى ثالث من التدريب على المعدات التي قدمتها فرنسا لأوكرانيا.

للتأكيد على دعم كييف.. ماكرون يلتقي ستيفانشوك وريزنيكوف في الإليزيه

ويستقبل الرئيس الفرنسي، اليوم، في قصر الإليزيه، كلاً على حدة، رئيس البرلمان الأوكراني رسلان ستيفانشوك، ثم وزير الدفاع أولكسي ريزنيكوف، اللذين يزوران فرنسا بناءً على دعوتين رسميتين من رئيسة مجلس النواب الفرنسي يائيل براون - بيفيه، ووزير الدفاع سيباستيان لوكورنو.

وأعلنت الرئاسة الفرنسية، في بيان، أن الرئيس ماكرون حرص على استقبال رئيس مجلس النواب شخصيًا "لإعادة التأكيد على عزمه مواصلة الوقوف إلى جانب أوكرانيا". والرسالة نفسها سيكررها ماكرون لوزير الدفاع الأوكراني لدعم بلاده في مواجهة الهجوم الروسي و"التأكيد على استجابتها لكل احتياجات القوات المسلحة الأوكرانية".

معايير ماكرون لإرسال طائرات مقاتلة لكييف

قال الرئيس الفرنسي، عند سؤاله يوم الاثنين في لاهاي عن احتمال إرسال طائرات مقاتلة إلى كييف، إن هناك "معايير" قبل اتخاذ أي قرار: "طلب" مقدم من أوكرانيا ، وأن هذا "لا يكون تصعيدًا" وأنه "لا يضعف قدرة الجيش الفرنسي على حماية أراضيه ".