الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الخارجية الأمريكي: مصر لعبت دورا مهما في القضية الفلسطينية

  • مشاركة :
post-title
جانب من المؤتمر الصحفي لوزير الخارجية المصري مع نظيره الأمريكي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

قال أنتوني بلينكن وزير الخارجية الأمريكي، إن بلاده ترتبط بصداقة قوية مع مصر ممتدة منذ عقود، واصفًا مستقبل العلاقات مع مصر بأنه "مشرق".

وأضاف "بلينكن"، في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره المصري سامح شكري، اليوم الإثنين، بالقاهرة، أن الحوارات والمباحثات المتواصلة تعكس العلاقات الاستراتيجية بين البلدين.

وتابع وزير الخارجية الأمريكي: "نبنى على مزيد من التعاون الاقتصادي والتجاري مع مصر"، مشيرًا إلى أن واشنطن ستدعم مصر في مجال الاستثمار في الطاقة، وأن الأولوية للاقتصاد في العلاقات بين القاهرة وواشنطن.

وشدد وزير الخارجية الأمريكي على أنهم يسعون لتسوية تحمى كل الأطراف في قضية المياه وملف سد النهضة الإثيوبي.

وعبر "بلينكن" عن تقديره لجهد القيادة المصرية بملف تغير المناخ، وهو ما كان واضحًا في قمة "COP27 "، التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية أواخر العام الماضي.

فيما أكد أن مصر تلعب دورًا مهمًا في القضية الفلسطينية، قائلًا: "نعمل مع مصر على تخفيف التوتر بين الفلسطينيين والإسرائيليين"، كما شدد على دور مصر المهم لمعالجة الوضع في ليبيا ولعقد الانتخابات التي يتعين إجراؤها بشكل سريع.

وفي مجال حقوق الإنسان، أوضح وزير الخارجية الأمريكي أن مصر حققت تقدمًا كبيرًا مُرحِبًا بالحريات الدينية في مصر.

وكشف "بلينكن" أن المباحثات مع نظيره المصري تطرقت إلى تطورات الأوضاع في السودان وتشكيل حكومة مدنية جديدة.

قال وزير الخارجية الأمريكي إن الحرب في أوكرانيا أثرت بشكل كبير على الشعب المصري، كونه أكبر مستورد للقمح في العالم ومعظمه يأتي من روسيا وأوكرانيا.

وكشف " بلينكن" عن اعتزام واشنطن عقد استثمارات بقيمة 50 مليون دولار لدعم قطاع الزراعة في مصر، للتخفيف من الأضرار التي حدثت والضغوط الاقتصادية التي تمر بها مصر.