الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

محمد عز العرب: بالتوافق.. قمة الجزائر يمكنها تحويل الأزمة إلى فرصة

  • مشاركة :
post-title
الدكتور محمد عز العرب رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قال الدكتور محمد عز العرب، رئيس وحدة الدراسات العربية والإقليمية بمركز الأهرام المصري للدراسات السياسية والاستراتيجية، إن الخبرات التاريخية في التعامل مع بعض القمم العربية كان مصيرها التراجع والتعثر والتوصيات، وأن هناك تحميلًا فوق العادة لجامعة الدول العربية لهذا التعثر من جانب، وهذا الفشل من جانب آخر، على الرغم من أن الجامعة هي انعكاس أو مرآة للدول العربية.

وأضاف "عزب العرب" خلال مداخلة عبر "سكايب" مع الإعلامي محمد عبدالرحمن في برنامج "هذا المساء" اليوم الاثنين، على قناة "القاهرة الإخبارية" أن هناك محاولات في قمة الجزائر المقرر انعقادها غدا، لتنقية الأجواء العربية.

وأشار رئس وحدة الدراسات العربية، أن هناك جهودًا تبذلها عدة عواصم في مقدمتها القاهرة متمثلة في قيام الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى جانب وزير خارجيته السفير سامح شكري، بعقد زيارات وجوالات لعدة عواصم عربية الغرض منها تنقية الأجواء بين الدول العربية، لهذا نجد حالة من حالات التوافق بين بعض الدول وهناك محاولات للتجاوز.

وذكر "عزب العرب" أن هذه القمة لديها فرصة حقيقية، وهي كيف يمكن تحويل الأزمة إلى فرصة، مشيرًا إلى أن المعايير الرئيسية التي تعبر عن نجاح قمة الجزائر هو وجود آليات تنفيذية بتوقيات زمنية محددة بمؤسسات بعينها هي التي تنفذ ذلك القرار، وأن كل ذلك سيجعل تلك القمة مميزة بشكل نسبي عن غيرها من القمم السابقة.

وانطلق البث الرسمي لقناة "القاهرة الإخبارية"، في تمام السابعة بتوقيت القاهرة مساء اليوم الإثنين، على القمر الصناعي نايل سات عبر تردد «11747» عمودي.

وسوم :