الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أبو الغيط: الوضع العربي "صعب".. وبعض الدول تقترب من "الدولة الفاشلة"

  • مشاركة :
post-title
أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية خلال حواره للقاهرة الإخبارية

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

وصف أحمد أبوالغيط الأمين العام لجامعة الدول العربية، اليوم الاثنين، ثورات الربيع العربي التي انطلقت في 2011 بداية من تونس بثورات "التدمير العربي"، مشيرًا إلى أنها وقعت نتيجة لتدخلات خارجية وفشل بعض الأنظمة في إدارة شؤون دولها.

وأضاف "أبوالغيط" خلال مقابلة خاصة مع الإعلامي جمال عنايت على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، مساء اليوم الإثنين، أن هناك وضعًا عربيًا صعبًا للغاية في مناطق وعدد من الدول التي أصبح بعضها يقترب من أن يكون دولا "فاشلة"، على حد وصفه.

وذكر الأمين العام للجامعة العربية، أن القمة العربية لم تُعقد منذ 3 سنوات، وأن تلك الدورة ستكون الأولى التي يجتمع فيها عدد كبير من القادة العرب: "اللقاء في حد ذاته يمثل زخمًا ولدي من المعلومات ما يؤشر إلى أن هذه القمة سوف يشارك فيها عدد كبير من القادة".

وأشار، إلى أن هناك اتفاقًا جرى مع دولة الضيافة الجزائر على عقد اجتماع تشاوري سينطلق في 2 نوفمبر للزعماء فقط بدون جدول أعمال أو وفود، وأن تلك الخطوة لم تحدث منذ عقد، حيث يلتقي رئيس القمة على مائدة تجمع الممثل للدولة متمثلة في الوزير ومستشاره فقط، من أجل التقارب والتفاهم.

وتوقع "أبوالغيط" أن يكون هناك تركيز على المصالحة الفلسطينية الفلسطينية، فضلًا عن الترقب حول مدى تنفيذ الاتفاق، مشيرًا إلى أن القضية دفعت ثمنًا "رهيبًا" من الإضعاف وقلة الاهتمام والإلقاء بها في المجهول نتيجة لربيع التدمير أدى لضياع القضية الفلسطينية.

وانطلق البث الرسمي لقناة "القاهرة الإخبارية"، في تمام السابعة بتوقيت القاهرة مساء اليوم الإثنين، على القمر الصناعي نايل سات عبر تردد «11747» عمودي. 

وسوم :