الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الجزائري جمال مناد: "بلماضي" يستحق فرصة جديدة.. وتمنيت انضمام "صلاح" للسيتي (حوار)

  • مشاركة :
post-title
جمال مناد

القاهرة الإخبارية - محمد سعيد

حفر جمال مناد اسمه بحروف من ذهب، ضمن قائمة أساطير الكرة الجزائرية في القرن الماضي، حيث لعب دورًا كبيرًا في تتويج "الخضر" ببطولة أمم إفريقيا عام 1990.

بدأ جمال مناد مسيرته الكروية عام 1977 بتمثيل شباب بلوزداد، والذي لعب له 4 مواسم، لينضم بعدها إلى نادي شبيبة القبائل وارتدى قميصه لمدة 6 سنوات.

شدّ جمال مناد الرحال خارج الجزائر بخوض تجربة جديدة في صفوف فريق نيم أولمبيك" الفرنسي عام 1987، ثم انتقل إلى نادي فاماليكاو البرتغالي عام 1990، بينما كانت آخر تجاربه في أوروبا مع نادي "بيلينينسش" البرتغالي، ليعود إلى بلاده ويختتم مشواره مع فريق اتحاد الجزائر، ويتجه إلى عالم التدريب.

على صعيد الإنجازات حدث ولا حرج، توج جمال مناد بـ8 ألقاب محلية مع أندية شباب بلوزداد وشبيبة القبائل واتحاد الجزائر، بالإضافة إلى بطولتي دوري أبطال إفريقيا وبطل كأس إفريقيا للأندية الفائزة بالكؤوس مع شبيبة القبائل، أما على المستوى الدولي، ففاز مع منتخب بلاده بكأس أمم إفريقيا 1990، وكان أبرز نجوم هذه النسخة من البطولة، وبطولة الكأس الآفرو آسيوية 1991، والمشاركة في مونديال 1986 بالمكسيك.

جمال مناد؛ أسطورة كرة القدم الجزائرية يفتح قلبه لـ"القاهرة الإخبارية"، ويتحدث عن بطولة أمم إفريقيا للمحليين المقامة حاليًا في الجزائر، وتجديد عقد جمال بلماضي، والعديد من الأمور التي تخص كرة القدم العربية والعالمية.

إلى نص الحوار:

في البداية ما رأيك في المستويين التنظيمي والفني لبطولة أمم إفريقيا للمحليين 2023؟

التنظيم على أعلى مستوى، الجزائر اكتسبت خبرة كبيرة في تنظيم الأحداث الرياضية، نتملك ملاعب عالمية، والبطولة جاءت بعد فترة قصيرة من نجاحنا في تنظيم دورة ألعاب البحر المتوسط، أما بالنسبة للمستوى الفني للبطولة، فصراحة لم أشاهد جميع المباريات، ولكن من خلال مشاهدتي لبعض المواجهات، وجدت أن مستوى المنتخبات المحلية أقل بكثير من المنتخبات التي تشارك في البطولات الكبرى بكامل محترفيها.

مَن تُرشح للفوز ببطولة أمم إفريقيا للمحليين؟

أرشح منتخب الجزائر؛ لأنه منتخب بلدي وأيضًا ظهر بشكل جيد في دور المجموعات وحقق الفوز في المباريات الثلاث.

كيف ترى انسحاب المغرب من البطولة؟

أشعر بالأسف لغياب منتخب المغرب عن البطولة، منتخب المغرب يضم لاعبين على أفضل مستوى، ووجوده كان سيُضيف فنيًا للبطولة.

ما تعليقك على تجديد عقد جمال بلماضي مع منتخب الجزائر حتى 2026؟

أعتقد أن جمال بلماضي يستحق فرصة جديدة مع منتخب الجزائر، ما دام هناك مشروع وخطة مبنية على تجديد دماء المنتخب في الفترة المقبلة، فأعتقد أن استمراره أمر جيد.

ما رأيك في مستوى اللاعب الجزائري رياض محرز؟

رياض محرز يعيش أفضل أيامه مع نادي مانشستر سيتي، ومستواه تحسن كثيرًا في الفترة الماضية، رأينا مدى تأثيره مع الفريق في المباريات الأخيرة، وأهدافه الحاسمة التي جلبت الفوز للسيتي.

كيف ترى نتائج ليفربول وأداء النجم المصري محمد صلاح هذا الموسم؟

محمد صلاح من أفضل اللاعبين في العالم، ولكن تدهور نتائج ليفربول كان له تأثير سلبي في الفترة الماضية، تمنيت أن ينضم محمد صلاح إلى مانشستر سيتي، أو حتى للدوري الإسباني، فهو بحاجة لتجربة جديدة.

محمد صلاح وجوارديولا

ما رأيك في صفقة انتقال كريستيانو رونالدو إلى الدوري السعودي؟

"رونالدو" تقدم في العمر ولم يعد يستطيع مواصلة التألق في أوروبا؛ بسبب تراجع لياقته البدنية، لذلك اختار الانضمام إلى دوري السعودي، وهو دوري "ليس ضعيفًا"، حيث يضم العديد من الفرق القوية، كما أن الأمور المالية لعبت دورًا كبيرًا في انتقاله إلى نادي النصر.