الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معرض القاهرة الدولي للكتاب.. فرصة لانتعاش الثقافة العربية

  • مشاركة :
post-title
معرض القاهرة الدولي للكتاب _ أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

انطلقت فعاليات معرض القاهرة الدولي للكتاب في دورته الـ54، في الفترة من 25 يناير إلى 6 فبراير 2023، بالعاصمة المصرية "القاهرة"، وتحرص وزارة الثقافة المصرية، بالتعاون مع عدة جهات، على تقديم الخدمات داخل وخارج المعرض؛ من أجل تيسير الحصول على الكتب وتحقيق العدالة الثقافية.

ويستقطب معرض القاهرة الدولي للكتاب، عددًا ضخمًا من أبرز الوجوه الثقافية التي لديها منجز إبداعي في شتى المجالات، ومن كل الدول العربية وعالميًا أيضًا، ويلعب دورًا فاعلًا في إثراء المشهد الثقافي العربي وتعزيز العملية الإبداعية، بما يتماشى مع رؤية الدولة المصرية 2030، ويحقق أهداف التنمية الثقافية وتسويق الصناعات الثقافية كأحد أبرز وسائل دعم وإثراء الهوية.

إقبال جماهيري كبير

وشهد معرض القاهرة الدولي للكتاب في يومه الأول إقبالًا جماهيريًا كبيرًا، إذ كشفت وزارة الثقافة المصرية عن زيارة 131 ألفًا و250 شخصًا المعرض، مشيرة إلى أن مشهد اصطفاف الآلاف أمام أبواب المعرض يعكس وعي وشغف الجمهور المصري بالكتب.

وقال مصطفي عبيد، الكاتب والروائي المصري، من القاهرة، إن معرض القاهرة الدولي للكتاب حدث عظيم، وأن يوم أمس في أول أيام المعرض تفاجأ الجميع بالحضور الكبير رغم الارتفاع النسبي في أسعار الكتب في الفترة الأخيرة.

وأضاف "عبيد" في مقابلة خاصة مع قناة "القاهرة الإخبارية"، من القاهرة، اليوم الجمعة، أن المعرض شهد توافدًا ملحوظًا من الشباب والأسرة المصرية ومختلف الأعمار رغبة بالمعرفة وشغفًا بالقراءة، مؤكدًا أن مصر تبقي دائمًا مركز إشعاع ثقافي وتنويري وإبداعي عظيم في المنطقة.

وأوضح أنه يوجد ثورة حقيقية في قصور الثقافة وهيئة الكتاب المصرية، والتي قامت بإصدار كتب بأسعار مناسبة وإعادة طرحها في معرض القاهرة هذا العام، ومنها مؤلفات الدكتور طه حسين عميد الأدب العربي.

من جانبه، قال رمضان المطعني مراسل "القاهرة الإخبارية" من القاهرة، إن المعرض شهد إقبالًا كبيرًا يوم أمس وهو اليوم الأول لفتحه أمام الجمهور.

وأضاف "المطعني"، في رسالة على الهوءا من أمام معرض الكتاب، أنه كان هناك اصطفاف لآلاف الجماهير للدخول إلى القاعات الخاصة بالمعرض، وقد تم حجز أكثر من 100 ألف تذكرة من خلال المنصة الإلكترونية، والتي أتاحتها إدارة المعرض لكي تسهل على الجماهير الدخول، ومنع اصطفافهم في الطوابير تيسيرا عليهم.

وأوضح أن القاعات الـ 5 لمعرض الكتاب تحتوي على أكثر من 1000 دار نشر، وتقوم بعدد من الفعاليات حتى يوم السادس من فبراير تقدر بـ 500 فعالية متنوعة، وتستضيف العديد من الرموز سواء المصرية والعربية والعالمية ما بين مفكرين وأدباء وشعراء.