الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أحمد بهي الدين: استخدام "الميتافيرس" في معرض الكتاب استشراف للمستقبل

  • مشاركة :
post-title
أحمد بهي الدين رئيس الهيئة العامة للكتاب

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي

ينطلق مؤتمر الملكية الفكرية، الذي يقام تحت شعار "حماية الإبداع في الجمهورية الجديدة"، في سابقة هي الأولى بمعرض الكتاب، بمشاركة عدد من المتخصصين والخبراء الذين يناقشون تحديات النشر وحقوق الملكية الفكرية. 

وأكد الدكتور أحمد بهي، رئيس الهيئة العامة للكتاب، لموقع "القاهرة الإخبارية"، أن إطلاق مؤتمر الملكية الفكرية يمثل ترسيخًا واتساقًا مع رؤية مصر 2030، وتزامنًا مع الاستراتيجية الوطنية للملكية الفكرية التي انطلقت مؤخرًا، ومن شأنها أن تحمي المبدع والمؤلف والناشر وأصحاب الابتكار، مشيرًا إلى أن حقوق الملكية الفكرية تحمي المبدعين وتُسهم في مواجهة القرصنة، ونتطلع إلى أن نخرج برؤى وتوصيات تساند صناعة النشر.

 وأضاف "نحن أمام معرض يعكس الهوية المصرية، وحتى شعار المعرض يعكس لُب الحضارة المصرية ويؤكد القيمة الحقيقية لحضارتنا الإنسانية، وهي الوسطية والانفتاح على العالم عندما نقول "على اسم مصر، معًا نقرأ ونفكر ونبدع"، مما يرسخ أهمية الوسطية والانفتاح على الجميع، خاصة وأن المجال الحيوي المصري قوي ونافذ للعالم ونحن ننطلق من الحضارة المصرية، لكي نستشرف المستقبل فيما نناقشه من موضوعات في البرنامج الثقافي وما يتم عرضه من فنون مختلفة". 

تقنيات الميتافيرس

وحول إدخال الرقمنة في المعرض واستخدام تقنيات الميتافيرس، قال: "من أهم سمات المعرض أننا واكبنا التكنولوجيا وإدخال تقنيات حديثة في المعرض من خلال استخدام الميتافيرس، وأعد الجمهور بدورة مميزة تضيف لتاريخ معرض القاهرة الدولي للكتاب، الأكبر جماهيريًا على مستوى العالم، والرائد عربيًا وإقليميًا". 

وأوضح أنه عُرض أمس، خلال الافتتاح الرسمي للمعرض، بحضور رئيس مجلس الوزراء المصري، تجربة جديدة باستخدام تقنية الميتافيرس وقُدمت الكتب من خلالها، مؤكدًا أن هذه التقنيات الحديثة تؤهل وضع إصدارات الهيئة العامة للكتاب للجمهور باستخدام الميتافيرس، وما نقوم به من إدخال هذه التقنيات الجديدة هو استشراف للمستقبل القريب الذي تحوّل بشكل كبير بعد كورونا".

وحول مدى تأثير عرض الكتب باستخدام الميتافيرس على تراجع قراءة الكتاب الورقي، قال أحمد بهي الدين: "العالم ينتشر في الميتافيرس ولا بد أن نستعد للمستقبل وبالطبع الكتاب الورقي لن ينتهي، لكن لا بد أن تكون المعرفة موجودة في كل ألياتها وأن نكون جاهزين". 

وأشاد بهي الدين بمشاركة الأردن ضيف شرف المعرض، بعد أن وقع الاختيار عليه هذا العام، موضحًا أنه تربطنا به علاقات قوية ومشاركته ثرية ومهمة جدًا، وتقديهم برنامجًا ثقافيًا مميزًا لكل الجمهور.