الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

معرض القاهرة الدولي للكتاب.. 54 عامًا في خدمة الثقافة

  • مشاركة :
post-title
مؤتمر الإعلان عن تفاصيل انطلاق معرض القاهرة الدولي للكتاب

القاهرة الإخبارية - إيمان بسطاوي – تصوير طارق الجباس

جولات افتراضية وتوصيل الكتب للمحافظات وإصدارات بأسعار مخفضة

انطلقت الدورة الأولى من معرض القاهرة الدولي للكتاب في العام 1969، وحاليا نستعد لانطلاق دورته الـ54 المقرر إقامتها في الـ25 من يناير وحتى 6 فبراير المقبل، مستضيفًا 53 دولة.

وزيرة الثقافة المصرية: معرض القاهرة الدولي للكتاب نافذة مصر الثقافية للعالم

أعلنت نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة المصرية، تفاصيل الدورة الجديدة من المعرض، التي تحمل شعار "على اسم مصر.. معًا: نقرأ، نفكر، نبدع"، لتقول عن ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي انعقد اليوم في "مركز مصر الدولي للمؤتمرات": "يمثّل معرض القاهرة الدولي للكتاب عيدًا وكرنفال ينتظره الجميع سنويًا، يجمع في طياته كل المبدعين من مختلف الدول، ويلعب دورًا مؤثرًا في دعم الثقافة وبناء الإنسان وتوعية الفرد".

وعن اختيار الكاتب المصري صلاح جاهين شخصية العام في معرض الكتاب، والكاتب كامل كيلاني شخصية معرض كتاب الأطفال، لدوره في بناء الإنسان والطفل، قالت: "المعرض جزء لا يتجزأ من المجال الحيوي المصري مع حرص القيادة على أن يظل معرض القاهرة الدولي للكتاب نافذة مصر الثقافية للعالم، ونقل ثقافة العالم لمصر".

وأكدت "نيفين" أن المعرض يتواكب ويتسق مع رؤية الدولة المصرية 2030 في خلق توعية وتنمية ودعم الإبداع، وسيشهد المعرض عقد شراكات مع مؤسسات ومبادرات مثل: مبادرة "دويّ" مع المجلس القومي للمرأة، وهي المبادرة القومية لتمكين الفتيات وتوصيل أصواتهن وحصولهن على المهارات والخدمات الرئيسية، ومبادرة "حياة كريمة" ومبادرة "ريحانة مع وزارة الشباب والرياضة، ومشروع وعي عن (الدليل المرجعي في مواجهة التطرف) مع دار الإفتاء المصرية، واستمرار مبادرة "وعي" مع وزارة التضامن الاجتماعي، والاحتفاء بإصدار 150 عنوانًا من مشروع "رؤية- رؤية للنشء" مع وزارة الأوقاف.

كما أوضحت أن برنامج المعرض يضم نحو 500 فعالية ثقافية متنوعة، كما سيشهد مشاركة عدد كبير من الناشرين المصريين والعرب والأجانب الذين وصل عددهم لنحو 1047، مع زيادة عدد الدول المشاركة لنحو 53 دولة، كما سيشارك بعض الدول لأول مرة مثل دولة المجر والدومينيكان.

وأشارت إلى احتفاء الدولة المصرية بالمملكة العربية الأردنية الهاشمية التي ستحل ضيفة المعرض لهذا العام، مع توجيه الترحيب لسفير الدولة بمصر أمجد العضايلة الذي حضر المؤتمر.

سفير الأردن بمصر: مشاركة 28 دار نشر أردنية وإقامة عشرات الندوات الثقافية

أعرب السفير أمجد العضايلة عن سعادته باستضافة دولته المملكة الأردنية لتكون ضيف شرف المعرض هذا العام، مشيرًا إلى أن هناك علاقات ثقافية ممتدة بين مصر والأردن منذ سنوات طويلة، ويؤكد في حديثه لموقع "القاهرة الإخبارية"، إن اختيار الأردن ليكون ضيف المعرض يُجسد العلاقات المتميزة بين البلدين، وهي علاقات نموذجية في التعاون الثقافي فضلًا عن التعاون في مجالات مختلفة.

أضاف: "حرصنا في الأردن على المشاركة القوية في المعرض، فهناك نحو 10 آلاف كتاب يشارك بالمعرض في دورته المقبلة، فضلًا عن مشاركة 28 دار نشر وإقامة عشرات الندوات الثقافية طوال أيام المعرض".

يشير السفير أمجد العضايلة إلى أن الجناح الأردني تم تصميمه بما يعكس مُقومات إبداعية، ويُبرز العلاقة بين التكنولوجيا والثقافة، موضحًا أن البرنامج الثقافي يشتمل على 85 كاتبًا وأديبًا وشاعرًا وشاعرة وأكاديميًا، تم توزيعهم على 27 ندوة و4 عروض مسرحية وقراءات قصصية للأطفال، فضلًا عن 3 ندوات تتعلق بالعلاقات بين الأردن ومصر، ومحاكاة بصرية لمتحف الحياة البرلمانية.

أوضح أن حرص الدولة المصرية على تنظيم المعرض في ظل التحديات التي تواجه العالم ككل يؤكد اهتمامها بالثقافة والتنوير، وهذا ليس غريبًا على مصر التي تجمع بين الثقافة والحضارة، إذ إن تاريخها يمتد لعقود، متمنيًا نجاح هذا المعرض، وإقامة دورة مميزة هذا العام.

رئيس هيئة الكتاب: دعم ذوي الهمم بدخولهم وذويهم مجانًا

يؤكد الدكتور أحمد بهي الدين، رئيس الهيئة العامة للكتاب، أن دورة المعرض تشهد عددًا من المفاجآت هذا العام، ومن بينها دعم ذوي الإعاقة "قادرون باختلاف"، من خلال دخولهم مجانًا مع مصاحبة مُرافق، وتقديم خصم من الناشرين لهم، مع توجيهه الشكر لاتحادي الناشرين المصريين والناشرين العرب على المبادرات التي يقومون بها لتشجيع القراء والجمهور.

سعر التذكرة 5 جنيهات دون زيادة عن العام الماضي

يوضح بهي الدين، أن إطلاق وزيرة الثقافة مبادرة جديدة تحمل اسم "الثقافة والفن للجميع، تتمثل في طرح إصدارات بأسعار مُخفّضة تبدأ من 1 جنيه حتى 20 جنيهًا، وذلك لتشجيع زوار المعرض على اقتناء الكتب والقراءة، موضحًا أن عدد الناشرين والجهات الرسمية المصرية والأجنبية المشاركة وصل لـ1047 دار نشر وتوكيلًا مصريًا وعربيًا وأجنبيًا، تنقسم إلى 707 توكيلات وناشرين مصريين، و340 توكيلًا وناشرًا أجنبيًا، حيث تُقام دورة المعرض هذا العام على مساحة 80 ألف متر مربع، بإجمالي مساحة تضم 5 صالات للعرض.

مشيرًا إلى أن سعر تذكرة الدخول للمعرض سيكون 5 جنيهات فقط، وهو نفس سعر تذكرة العام الماضي مع توفير منصة رقمية لحجز التذاكر من خلالها، وتشجيع الجمهور على التعامل إلكترونيًا في ظل اتجاه الدولة للتحول الرقمي.

كما أوضح أنه تم تخصيص جناح لدور النشر الناشئة المتقدمة للمشاركة بالدورة الحالية، ولم تستوفِ شروط الاشتراك من حيث عدد الإصدارات، وبلغ مساحة الجناح 45 مترًا، ويضم 9 دور نشر مصرية.

وكشف عن مشاركة أغلب المتقدمين الجدد على منصة المعرض، ومن المشاركات الجديدة لمؤسسات مصرية لأول مرة منها: المجلس القومي للمرأة، الهيئة العامة للرقابة المالية، أما المؤسسات المصرية التي استأنفت المشاركة بعد غياب: هيئة سك العملة (وزارة المالية)، وجهاز شئون البيئة (وزارة البيئة)، فضلًا عن استئناف بعض الدول والجهات الحكومية الدولية المُشاركة في المعرض بعد انقطاع سنوات: إريتريا، الهند، غانا، الكويت، المملكة المغربية، اتحاد الناشرين الأفارقة، مركز الإمارات للدراسات والبحوث الاستراتيجية، ومركز البحوث والدراسات الكويتية.

وكشف رئيس الهيئة العامة للكتاب في تصريح خاص لموقع " القاهرة الإخبارية"، أن الدورة ستحمل آلاف العناوين من الكتب داخل أروقة المعرض، وهناك 4 صالات لدور النشر، فضلًا عن أن المعرض يلعب دورًا في مساندة "قادرون باختلاف" من ذوي الهمم مع توفير الدخول المجاني لهم ولمرافقيهم، وهناك خصومات من خلال أجنحة وزارة الثقافة، إضافة إلى دور النشر التي تقدم نسب خصم تصل لـ30%.

ويضيف: في ضوء التحول الرقمي وفرت المنصة الإلكترونية زيارة الجمهور للمعرض من خلال عمل جولة افتراضية تمكن الزائرين من التجول بالمعرض وتصفح الكتب المعروضة في دور النشر المختلفة للعمل على نشر الثقافة، إذ حملت الهيئة العامة للكتاب رسالة نشر الثقافة والتوعية محليًا وعالميًا، كما يُمكن للزوار مشاهدة الفعاليات الثقافية والفنية التي يقدمها المعرض من منازلهم من خلال البث المباشر على البوابة الإلكترونية.

تتيح الهيئة العامة للكتاب ومعرض الكتاب شحن الكتب للجمهور والراغبين في المحافظات من أقصى الشمال لأقصى الجنوب ليتيح اقتناء الكتب للجميع.

وتابع: استحدث المعرض هذا العام محور صُناع المحتوى "اليوتيوبرز"، الذي يستضيف طوال أيام المعرض مجموعة من الشباب الذين حققوا نجاحات إيجابية من خلال تجاربهم عبر السوشيال ميديا، لوضعها بين يدي الحضور من جماهير المعرض، كخطوة لمن يريد صناعة مشروعه الخاص بمحتوى يفيد فيما يقدمه للبشرية.

رئيس اتحاد الناشرين المصريين: منح خصومات تصل لـ80%

يقول سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، في تصريح خاص لموقع "القاهرة الإخبارية"، إن الاتحاد يوفر مبادرة جديدة لدعم دور النشر في ظل التحديات الاقتصادية من خلال "الطباعة حسب الطلب" وهو ما يقلل كميات الأوراق وذلك في ضوء ارتفاع تكلفة الإنتاج والأزمات التي يمر بها العالم.

وأوضح أن المعرض يوفر الكثير من الخصومات، التي تتراوح بين 20 و80% للجمهور العادي على مختلف نوعيات الكتب المعروضة سواء كتابًا عربيًا أو أطفالًا، كل على حسب الشريحة، بالإضافة إلى وجود زيادة طفيفة في عدد دور النشر المصرية التي وصل عددها لنحو 850 دار نشر مباشر بالإضافة إلى التوكيلات.

رئيس اتحاد الناشرين العرب: المعرض يوفر مزايا لا توجد بأي مكان آخر

بينما قال محمد رشاد، رئيس اتحاد الناشرين العرب، لموقع "القاهرة الإخبارية"، إن الناشر العربي يواجه الكثير من الأزمات التي زادت في ظل جائحة كورونا وأثرت عليه بشكل أكثر، إذ انخفضت مبيعات غالبيتهم بنسبة 75% في عام 2020 مقارنة بعام 2019، وذلك بحسب استطلاع رأي أجري على 300 ناشر عربي، فضلًا عن ارتفاع أسعار الورق لثلاثة أضعاف بسبب تأثير بعض الأزمات الاقتصادية عالميًا.

ويضيف: كان هناك مطالب بزيادة إيجارات الناشرين المُشاركين في المعرض بنسبة 25%، لكنني تقدمت بطلب لوزيرة الثقافة د.نيفين الكيلاني بتخفيض هذه النسبة، ووافقت على أن تزيد إيجارات دور النشر العربي بنسبة 2% فقط.

موضحًا أن معرض القاهرة الدولي للكتاب يتميز بمميزات لا تتوافر في الكثير من المعارض، بأنه يجمع كل دور النشر، كما أن هناك مجموعة كبيرة من دور النشر المشاركة لأول مرة من السعودية والكويت لاتحاد الناشرين.