الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

ألمانيا تؤجل قرار إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا.. و"الناتو" يواصل الدعم

  • مشاركة :
post-title
دبابة ليوبارد - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد صبحي

تستعد أوروبا لتزويد أوكرانيا بدبابات ثقيلة، في خطوة يأمل الحلفاء الغربيون أن تكون سببًا في تحول مسار المعركة، إذ يقول مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، إنهم سيمدّون أوكرانيا بالأسلحة اللازمة ليس فقط لصد الهجمات، وإنما لاستعادة الأرض أيضًا". 

 واجتمع وزراء دفاع حلف شمال الأطلسي ودول أخرى في ألمانيا، وتحديدًا في قاعدة رامشتاين، حيث انصب التركيز الأساسي على ما إذا كانت ألمانيا ستسمح لدول أوروبا التي تستخدم دباباتها من طراز "ليوبارد 2" بإعادة تصديرها إلى أوكرانيا، وسط تحذيرات من تعزيز روسيا لعمليتها العسكرية للسيطرة على أجزاء من شرق أوكرانيا وجنوبها.   

تبدد آمال أوكرانيا في اتخاذ قرار سريع 

ولكن على ما يبدو، تبددت آمال أوكرانيا في اتخاذ قرار سريع بشأن إرسال الدبابات إليها، إذ قالت ألمانيا إنها "ستحتاج إلى اتفاق الحلفاء قبل إعطاء الضوء الأخضر لتسليم الدبابات".  

وقال وزير الدفاع الألماني، بوريس بيستوريوس، إنه لا يمكنه تحديد موعد محدد لاتخاذ قرار إرسال الدبابات إلى أوكرانيا، مشيرًا إلى أن بلاده "مستعدة للتحرك بسرعة إذا تم التوصل إلى إجماع في الآراء بين الحلفاء".

وأوضح "بيستوريوس" أن اجتماع وزراء الدفاع، ناقش مسألة إرسال الدبابات اليوم، ولكن لم يتم اتخاذ أي قرار بشأنها.

المستشار الألماني أولاف شولتس
تردد حكومة شولتس

إلا أن وزير الدفاع الألماني، لم يذكر أسماء الحلفاء الذين يعارضون تزويد كييف بالدبابات، ووفقًا لوكالة "رويترز"، يبدو أن حكومة المستشار الألماني أولاف شولتس مترددة حتى الآن في السماح بإرسال الدبابات إلى أوكرانيا.

ألمانيا لم تتخذ قرارها

وعلى هامش الاجتماع، قال وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، في مؤتمر صحفي، إن ألمانيا لم تتخذ قرارها بشأن إرسال دبابات ليوبارد إلى أوكرانيا بعد، لكنه أكد على مواصلة دعم كييف.

وقال أوستن، إنهم يستطيعون تحقيق الكثير إذا ما عملوا معًا، وأظهروا التزامهم بدعم أوكرانيا ضد العدوان الروسي، مشيرًا إلى أن الاجتماع ركز على تلبية احتياجات أوكرانيا للدفاع الجوي والمدرعات وأيضا التدريب والصيانة، حتى يتم الحفاظ على ما حققه الجيش الأوكراني في الميدان.

وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن

الناتو متحد

ومن جانبه قال مارك ميلي، رئيس هيئة الأركان الأمريكية المشتركة، إن "الناتو متحد أكثر من أي وقت مضى"، مؤكدًا أنه سيتم تقديم دعم إداري ولوجيستي، لتقوية قدرات أوكرانيا لمواجهة روسيا.

أما رئيس الوزراء البولندي، ماتيوش مورافيتسكي، فأبدى تشاؤمه حول احتمالية إعطاء برلين الضوء الأخضر لإرسال الدبابات لأوكرانيا.

زيلينسكي يطلب المزيد من المساعدات

ودعا الرئيس الأوكراني، فولوديمير زيلينسكي، الحلفاء إلى الإسراع في إيصال المساعدات العسكرية حتى ينتصر على العدو الروسي، على حد وصفه.

وقال "زيلينسكي"، خلال كلمته الافتراضية، الجمعة، إن الأسلحة تساعد أوكرانيا على الفرار من هذا الرعب، ووصف روسيا بأنها "عدو مشترك".

وأكد أن روسيا تسقط مدينة تلو الأخرى، وطالب بمساعدات عسكرية إضافية، للاستمرار في الكفاح، كما دعا إلى منع روسيا من تغيير النظام العالمي، والدفاع عن كل ما يمثل عالمًا حرًا ومنفتحًا وتعزيز مبادئ الديمقراطية.

مساعدات جديدة

وأعلنت الولايات المتحدة، الخميس، عن مساعدات عسكرية جديدة لأوكرانيا بنحو 2.5 مليار دولار، تشمل 59 مركبة من طراز برادلي، و90 ناقلة جنود مدرعة من طراز سترايكر، ليصل إجمالي المساعدات الأمريكية لأوكرانيا إلى ما يزيد على 27.4 مليار دولار.

تعليق روسيا

من جهته، قال الكرملين، إن تزويد أوكرانيا بالدبابات لن يجدي نفعًا، وإن الغرب سوف يأسف "لوهمه" بأن كييف يمكن أن تنتصر في ساحة المعركة.

وقال دميتري بيسكوف المتحدث باسم الكرملين، إن هذه الشحنات من الدبابات، ستسبب مشكلات جديدة لأوكرانيا، وذلك تزامنًا مع الاجتماع.