الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قتلاه أكثر من 60 .. انهيار الجسر المعلق في الهند بعد 5 أيام من تجديده

  • مشاركة :
post-title
احتشاد المئات بمحيط انهيار جسر معلق أعلى نهر ماتشو في الهند

القاهرة الإخبارية - سمر سليمان

وصل عدد ضحايا انهيار الجسر المعلق على سد ماتشو في منطقة موربي في ولاية جوجارات غربي الهند، مساء اليوم الأحد، لأكثر من 60 شخصًا، بينهم أطفال ونساء، وأصيب عدد آخر، وسط حالة من الذعر لغياب تقديرات دقيقة حول أعداد من كانوا على الجسر وقت الحادث.

وذكرت وسائل إعلام محلية أن المئات سقطوا في نهر ماتشو من أعلى الجسر المنهار في منطقة موربي.حيث أدّى الحمل الثقيل الناتج عن أوزان مئات الزوار أعلى الجسر إلى وقوع المأساة.

ووفقًا لتقديرات أولية تناولتها تقارير إعلامية محلية، وصرّح مسؤولون لوكالة "بي تي أي" بأن الجسر، الذي أعيد فتحه مؤخرًا للجمهور بعد التجديد، انهار بعدما لم يستطع التعامل مع عدد الأشخاص الموجودين عليه، حسبما نقلت وكالة "أسوشيتد برس".

قال وزير الدولة بريجيش مرجا: "بسبب انهيار الجسر، سقط أشخاص عدة في النهر، وتجرى حاليًا عمليات الإنقاذ، وهناك تقارير تفيد بأن أشخاصًا عدة أصيبوا بجروح، ويتم نقلهم إلى المستشفيات".

ودعمت مقاطع فيديو تداولها مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي النظرية ذاتها حول الحمل الثقيل، وأنه سبب رئيسي لانهيار الجسر، ويظهر أحد مقاطع الفيديو المتداولة المئات، وهم يسيرون أعلى الجسر بينما يتأرجح بهم الأخير، وسط محاولات البعض للتدافع وأخرى لدفع جوانب الجسر لأسباب غير معلومة، وبحسب السلطات المحلية، أغلق الجسر خلال العامين الماضيين، وأعيد فتحه قبل خمسة أيام بعد تجديده.

عمليات الإنقاذ جارية

انتقلت فرق الإنقاذ والطوارئ الطبية إلى مكان الحادث بعد وقت قصير من وقوعه، وانتشرت مقاطع فيديو تظهر رجال الحماية المدنية، وهم يعكفون على أعمال الإنقاذ بمساعدة السكان المحليين.

تعويضات للضحايا والمصابين

من جانبه، أعلن رئيس وزراء الهند، ناريندرا مودي، تعويضًا قدره ألفان روبية لأقرب أقرباء كل من فقدوا حياتهم في الحادث، فيما سيحصل المصابون على تعويض قدره 500 روبية، بحسب موقع "إنديا توداي".

وقال مكتب رئيس الوزراء ناريندرا مودي في تغريدة على موقع التدوينات القصيرة "تويتر" إن رئيس الوزراء أعلن صرف تعويضات لأسر القتلى، وحثّ على الإسراع بجهود الإنقاذ، ومن جانبها، أعلنت حكومة ولاية غوجارات تعويضات قدرها 4 آلاف روبية لأسر الضحايا.

انهيار الجسور .. الهند ليست وحدها

الجسر الحديث المنهار ليس ببعيد عن حادث مشابه وقع قبل شهر تقريبًا، إذ انهار جسر معلّق خلال افتتاحه في الكونغو، في بلدة مونت نغوفولا بمنطقة سايا زامبا في العاصمة الكونغولية كينشاسا، ووسط مراسم الاحتفال، انهار الجسر الذي لم يتحمل وزن المسؤولين عليه، حيث كان رئيس منطقة سايا بصدد افتتاح الجسر، الذي تبرعت بتمويله مؤسسة خيرية، لمساعدة الأهالي على التنقّل.

ولا يقتصر الأمر على بلدان العالم النامي، فقبل 4 سنوات انهار جسر مشاة في ميامي بولاية فلوريدا الأمريكية مخلفًا ستة قتلى، بعد أسبوع من إعلانه جاهزًا للتشغيل، وهو جسر يربط جامعة فلوريدا الدولية بمساكن الطلاب.