الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

قمة ثلاثية تجمع بوتين مع زعيمي أرمينيا وأذربيجان الأسبوع المقبل

  • مشاركة :
post-title
فلاديمير بوتين الرئيس الروسي

القاهرة الإخبارية - وكالات

يعقد فلاديمير بوتين، الرئيس الروسي، قمةً ثلاثيةً يوم الإثنين المقبل، مع زعيمي أرمينيا وأذربيجان، في أعقاب اشتباكات كبيرة بين الجارتينِ، وفقًا لما نقلته وكالة "تاس" للأنباء، ونقلت الوكالة عن دميتري بيسكوف، المتحدث باسم الكرملين، نبأ عقد الاجتماع، دون مزيدٍ من التفاصيل.

الاشتباكات هي الأسوأ منذ حرب 2020

وقتل ما يقرب من 200 شخص، في اشتباكات بين الجارتينِ، وصفت بأنها الأسوأ منذ حرب 2020، وذلك في صراعات تعود إلى عقود للسيطرة على إقليم "ناجورو قرة باغ"، المعترف به دوليًا كجزء من أذربيجان، ولكن حتى عام 2020 كان يسيطر عليه -إلى حد بعيد- الأرمن الذين يشكلون أغلبية السكان.

واتفق الجانبان، في وقت سابق هذا الشهر، على أن تتوجه بعثة مدنية تابعة للاتحاد الأوروبي إلى الحدود لتقييم الوضع، فيما نشرت موسكو، التي ترتبط باتفاقية دفاعية مع أرمينيا، وتملك قاعدة عسكرية هناك، الآلاف من قوات حفظ السلام في المنطقة بعد وقف إطلاق النار في عام 2020.

المجلس الأوروبي

من جهته، قال المجلس الأوروبي، في وقت سابق، إن أرمينيا وأذربيجان اتفقتا على نشر مهمة مدنية تابعة للاتحاد الأوروبي على حدودهما المشتركة، وذلك مع إعلان الاجتماع المقبل للجنة ترسيم الحدود الذي سيعقد في بروكسل قبل نهاية أكتوبر الجاري.

ووفقًا لما نشرته وكالة "رويترز"، توصل البلدان إلى الاتفاق بعد لقاء بين إلهام علييف، رئيس أذربيجان، ونيكول باشينيان، رئيس الوزراء الأرميني، وإيمانويل ماكرون، الرئيس الفرنسي، ورئيس المجلس الأوروبي شارل ميشيل في براج، وقال المجلس الأوروبي إن "أرمينيا وأذربيجان أكدتا التزامهما بميثاق الأمم المتحدة وإعلان (ألما-آتا) لعام 1991 الذي تعترف كل منهما فيه بوحدة أراضي وسيادة الأخرى".