الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بانوراما الفيلم القصير في تونس يكشف تفاصيل دورته الـ8

  • مشاركة :
post-title
مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي

القاهرة الإخبارية - إنجي سمير

52 فيلمًا من 23 دولة وقع عليها اختيار مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي الذي تنطلق دورته الثامنة من 7 إلى 11 فبراير المقبل، إذ تتنافس الأفلام على جوائز "أفضل فيلم روائي، وثائقي، وتحريك"، إلى جانب "أفضل فيلم مدارس".

وقال كمال عويج، مدير الدورة، في المؤتمر الصحفي الذي عُقد مساء اليوم الثلاثاء، بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي، إن هذه الدورة ستنظم لأول مرة على مدار خمسة أيام، خلافًا للدورات المُنقضية التي اقتصرت مدتها على ثلاثة أيام فقط.

وأضاف أن الدورة الثامنة ستسجّل حضور 23 دولة هي "تونس والجزائر والمغرب ومصر وفلسطين وسوريا ولبنان والسنغال وتركيا وفرنسا وروسيا وإيطاليا وإسبانيا وكندا والهند وبولونيا وسنغافورة وكازاخستان وإيران والمملكة المتحدة وليتوانيا وجنوب إفريقيا وجورجيا".

أكثر من 2600 فيلم قصير، تستحوذ فيها نسبة الأفلام الروائية على 60% منها، حسبما أكد مدير المهرجان، حيث قال إن لجنة المشاهدة المتألفة من المخرج منير بعزيز والممثلة عزيزة بولبيار والمنتج والمخرج أنيس عبسي والمخرجة المغربية جميلة البرجي، انتقت من بين هذه المجموعة الضخمة 52 فيلمًا، موضحًا أن الأفلام المختارة سيتم عرضها بقاعة الطاهر شريعة بمدينة الثقافة الشاذلي القليبي على أن يكون الدخول مجانًا للعموم لمشاهدة هذه العروض، لافتًا أن فيلم الافتتاح سيكون بعنوان "كمال" إخراج جميلة البرجي عضو لجنة المشاهدة.

يشير "عويج" إلى أن الجوائز الممنوحة للمتوّجين، من المسابقات المختلفة ستكون رمزية، خاصة أن الإمكانيات المالية المحدودة للمهرجان لا تسمح بإسناد جوائز مالية للفائزين، معبّرًا عن آماله في تحسين الموارد المالية خلال الدورات المقبلة من أجل توسيع دائرة المشاركات ومنح جوائز مالية للمتوجين.

من جانبه أكد المنتج والمخرج أنيس عبسي أن مهرجان بانوراما الفيلم القصير الدولي يعد فرصة لمتابعة الأفلام القصيرة التي لا تجد حظها عادة في بقية المهرجانات السينمائية أو دور العرض، معتبرًا أن المهرجان مناسبة للتعريف بالمخرجين التونسيين الشبان وتشجيعهم من أجل الترويج لأعمالهم.