الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

التنس رياضة الملوك والنبلاء.. اكتشفها الفراعنة والفُرس وبريطانيا الأكثر تتويجًا بالميداليات

  • مشاركة :
post-title
التنس الأرضي رياضة الملوك والنبلاء

القاهرة الإخبارية - محمد سمير

لا يفصلنا عن دورة الألعاب الأولمبية باريس 2024 إلا عامًا واحدًا فقط، لذا فإنه ليس من المبكر أبدًا الشعور بالحماسة تجاه الألعاب الأولمبية الـ33، فلا صوت يعلو داخل الوسط الرياضي فوق صوت الاستعدادات لأولمبياد باريس 2024.

وأسدل في 8 أغسطس 2021، الستار على الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، في حفل ختامي ضم مراسم تسليم العلم الأولمبي من يوريكو كويكي، حاكمة مدينة طوكيو، إلى توماس باخ، رئيس اللجنة الأولمبية الدولية، الذي سلمه بدوره إلى عمدة مدينة باريس، آن هيدالجو.

وستصبح باريس في 2024، ثاني مدينة بالتاريخ تستضيف الألعاب الأولمبية الصيفية ثلاث مرات، بعد لندن (التي نظمت نسخ 1908 و1984، والألعاب الأولمبية 2012).

وتملك مصر تاريخًا كبيرًا من المشاركات الأولمبية، لذا تعمل الاتحادات الأولمبية المصرية على قدم وساق، من أجل تأهيل لاعبيها وإعدادهم ليكونوا على قدر هذا الحدث الفريد الذي ينتظره ويتابعه الملايين عبر القارات، حيث إنها أهم حدث رياضي في العالم خلال 4 سنوات.

"القاهرة الإخبارية" تصحبكم مع رياضة من أقدم وأعرق الرياضات في العالم، هي رياضة التنس الأرضي، التي كانت مقتصرة على الملوك والنبلاء والطبقة العليا، ثم بدأت تدريجيًا الطبقة الوسطى في ممارستها ومن ثم الانتشار.

التنس الأرضي

نشأة التنس في العالم:

رياضة التنس أو التنس الأرضي باللغة العربية، من أقدم الرياضات في العالم. نشأت في عام 1873، بإنجلترا على يد الميجور والتر وينجفيلد Major Walter Wing Field، وتعود أصولها إلى ما قبل ذلك، حيث ترجع إلى المصريين القدماء والفرس عام 500 قبل الميلاد، ثم بدأت في الانتشار تدريجيًا باليونان والرومان، ثم انتقلت إلى إنجلترا وفرنسا، وبعدها إلى دول أخرى.

التنس في الألعاب الأولمبية:

كان التنس جزءًا من الألعاب الأولمبية منذ أول دورة حديثة في 1896، لكنها جُمدت في العديد من الدورات اللاحقة، بسبب بعض الخلافات بين اتحاد التنس واللجة الأولمبية الدولية.

وعاد التنس مرة أخرى إلى الأولمبياد في دورة 1988، وأصبحت منذ ذلك الحين متاحة أمام جميع اللاعبين بغض النظر عن أعمارهم، بعدما كانت في بعض الدورات من قبل محصورة على من هم أقل من 21 عامًا.

بطولات التنس الكبرى وشروط الأولمبياد:

يوجد العديد من البطولات المهمة في التنس الأرضي على مستوى العالم، التي يشارك فيها نجوم العالم أجمع، منها بطولة ويمبلدون، بطولة رولان جاروس، بطولة أمريكا للتنس، بطولة أستراليا المفتوحة. كما توجد شروط صارمة للتأهل للأولمبياد، فهي ليس فقط عن طريق حصد الميدالية الذهبية في البطولة المؤهلة، لكن أيضًا على اللاعبين أن يتواجدوا في التصنيف الدولي ضمن أفضل 300 ترتيب على مستوى العالم، وفي حال عدم تواجده يتم تأهل من يليه في الترتيب إلى الأولمبياد بنفس الشروط.

التنس الأرضي

بريطانيا الأكثر تتويجًا بالميداليات وأمريكا صاحبة الذهب:

تملك بريطانيا نصيب الأسد من الميداليات الأولمبية في التنس برصيد 43، بينما تحتل فرنسا الوصافة بإجمالي 19 ميدالية أولمبية، تليها إسبانيا بـ12، وألمانيا بـ10، وروسيا والسويد بثماني ميداليات لكل منهما.

وعلى صعيد الذهب الأولمبي تتصدر أمريكا القائمة برصيد 21 ميدالية، وتملك بريطانيا الوصافة برصيد 17 ذهبية، وتحتل فرنسا المركز الثالث برصيد 5 ميداليات ذهبية.

عائلة ويليامز تحتكر الذهب الأولمبي:

تملك فينوس ويليامز، أسطورة التنس الأمريكية، تاريخًا كبيرًا في الدورات الأولمبية، حيث تُعد أكثر اللاعبين فوزًا بالميداليات بـ5، بينها 4 ذهبيات، وتمتلك شقيقتها سيرينا ويليامز أربع ميداليات أولمبية، وكلها ميداليات ذهبية.

سيرينا ويليامز

الاحتلال الإنجليزي سبب دخول التنس إلى مصر:

دخلت رياضة التنس في مصر على يد الإنجليز أثناء الاحتلال الإنجليزي، وأُنشئ الاتحاد المصري للتنس الأرضي عام 1923، وكان رئيسه فرنسيًا يُدعى "فيني"، وفي عام 1926، انضم الاتحاد المصري للتنس ليكون عضوًا في الاتحاد الدولي للتنس الأرضي.

أول مشاركة أولمبية لمصر في التنس:

كانت أول مشاركة أولمبية لمصر في التنس الأرضي، بأولمبياد طوكيو 2020 الماضية، بعدما تأهل منها للمرة الأولى محمد صفوت وميار شريف. واستطاع البطل المصري محمد صفوت حجز بطاقة التأهل إلى أولمبياد طوكيو، بعد بطولة استثنائية قدمها في دورة الألعاب الإفريقية بالمغرب 2019، والمؤهلة لدورة الألعاب الأولمبية، حيث حصد الميدالية الذهبية في منافسات البطولة، بعد تغلبه على مواطنه المصري كريم مأمون في نهائي البطولة، لكنه ودعها سريعًا بالخسارة أمام الكولومبي دانييل جالان بنتيجة 2-0 بواقع 7-5 و6-1.

ميار شريف وآمال المصريين:

تأهلت النجمة المصرية ميار شريف إلى أولمبياد طوكيو بعد حصولها على الميدالية الذهبية في دورة الألعاب الإفريقية والتي أقيمت في المغرب، لتكون أول سيدة مصرية في التاريخ تشارك بالأولمبياد، حيث استطاعت الموهبة المصرية صاحبة الـ25 عامًا، بمجهوداتها أن تنقل رياضة التنس الأرضي من المصرية إلى العالمية في فترة قصيرة.

تألقت ميار في البطولات التي شاركت فيها، ودائمًا ما كانت تترك بصمتها، حيث استطاعت المشاركة في العديد من البطولات الدولية مثل رولان جاروس، بطولة روما المفتوحة، بطولة تشارلستون الدولية للتنس والعديد من البطولات الأخرى.

وتُوجت مؤخرًا بلقب بطولة بارما الإيطالية للتنس، من فئة 250 نقطة، للمرة الأولى في تاريخها، عقب فوزها في المواجهة النهائية على اللاعبة اليونانية ماريا سكاري.

وأصبحت اللاعبة المصرية الأولى على مر التاريخ، التي تحصد لقب إحدى بطولات جولات اللاعبات المحترفات للتنس، لتقفز في التصنيف العالمي للمركز الـ50 وتدخل قائمة TOP 50.