الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الأمم المتحدة: حقوق الإنسان وثقت أكثر من 90 حالة عنف جنسي في أوكرانيا

  • مشاركة :
post-title
وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، روزماري ديكارلو

القاهرة الإخبارية - هبة وهدان

قالت، روزماري ديكارلو، وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، إنه يجب الوصول السريع ودون عراقيل للإغاثة الإنسانية لجميع المدنيين في أوكرانيا.

أضافت "ديكارلو"، خلال كلمتها في جلسة مجلس الأمن بشأن أوكرانيا، أن مفوضية حقوق الإنسان تستمر في توثيق مزاعم انتهاكات حقوق الإنسان الجسيمة لضمان المساءلة.

أوضحت وكيل الأمين العام للأمم المتحدة للشؤون السياسية، أنه منذ 24 فبراير وثقت مفوضية حقوق الإنسان أكثر من 90 حالة من العنف الجنسي المرتبط بالنزاعات وذلك ينقسم إلى فئتين، الأولى هي التعذيب والمعاملة السيئة في مراكز الاحتجاز وذلك يطال الرجال بشكل كبير، ثانيًا العنف الجنسي والذي يشمل الاغتصاب بما في ذلك الاغتصاب الجماعي للنساء والأطفال في المناطق تحت السيطرة الروسية.

أكدت "روزماري ديكارلو" أنه من المهم إخضاع المسؤولين للمساءلة، وفيما يتعلق بالمساءلة، فمكتب المدعي الخاص للمحكمة الجنائية الدولية، يستمر في عمله في أوكرانيا، كما أشار الأخير في إحاطته أمام المجلس إلى استهداف المدنيين والأعيان المدنية ونقل المدنيين أو ترحيلهم بشكل غير مشروع كنقل الأطفال من كييف إلى موسكو.

ذكرت وكيل الأمين العام، أن الأمم المتحدة ترحب بالتواصل المستمر والتزام الأطراف في الاستمرار في تبادل أسرى الحرب، ومؤخرا الأحد الماضي، تم تبادل 50 أوكرانيا مقابل 50 محتجزًا روسيًا.

نوهت "روزماري" إلى أن مبادرة البحر الأسود للحبوب أحدثت فارقًا وساعدت على خفض أسعار الغذاء، إذ إن منظمة الأغذية والزراعة أشارت لتراجع الأسعار الغذائية بشكل فعلي، وأن نحو 10 ملايين طن من المواد، تم نقلها بموجب هذه المبادرة ووصلت إلى 43 دولة.