الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

أوكرانيا تطالب الأمم المتحدة وتركيا بالتوسع في اتفاقية تصدير الحبوب

  • مشاركة :
post-title
القمح الأوكراني - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - محمد حسين

قال إيفان سيهيدا، دبلوماسي أوكراني، إن بلاده طالبت الأمم المتحدة وتركيا بالتوسع في اتفاقية تصدير الحبوب عبر البحر الأسود والموقعة معه الجانب الروسي. 

وأضاف سيهيدا، خلال مداخلة عبر "سكايب" من الكويت، على شاشة قناة "القاهرة الإخبارية"، أن بلاده تفتح مجالًا للسلام بعكس ما تمارس روسيا من ضغوط، الذي يعد جزءًا من أساليب الحروب الروسية، خاصة في مسألة منع تصدير الحبوب عبر البحر الأسود.

وأوضح أن جنوح أوكرانيا للسلام لا يعني أي تنازلات عن الأراضي الأوكرانية، لكنه حفاظًا على وحدة وسلامة أراضيها، واحترامًا لميثاق الأمم المتحدة.

وذكر الدبلوماسي الأوكراني أن أوكرانيا صدرت أكثر من 13 مليون طن من القمح، تم توجيه 50 في المئة منها للدول الأكثر فقرًا على مستوى العالم، وهو عكس ما صرحت به موسكو، الذي يعد ادعاءات كاذبة من الجانب الروسي.

إيفان سيهيدا دبلوماسي أوكراني

وأوضح "سيهيدا" أن هناك مصالح مشتركة مباشرة بين أوكرانيا ومعظم دول العالم، بشأن اتفاقية تصدير الحبوب، خاصة الدول الأقل نموًا.

وأضاف أن أوكرانيا طالبت الأمم المتحدة وتركيا بالتوسع في اتفاقية تصدير الحبوب، وكذلك السلع الأخرى عبر موانئ أخرى، بعد تضييق الخناق عليها في البحر الأسود من جانب الروس، ما سيساعد على ضخ الأغذية في السوق العالمية.

وأشار الدبلوماسي الأوكراني إلى أن الحرب أثرت على المحاصيل الأوكرانية، خاصة بعد ضرب روسيا البنية التحتية ومحطات الطاقة التي تُستخدم في تخزين الحبوب والسلع الغذائية.