الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

انطلاق الدورة 33 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية وسط حضور فني عربي

  • مشاركة :
post-title
أيام قرطاج السينمائية

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

وزيرة الشئون الثقافية التونسية تُكرم الفنانة المصرية هالة صدقي.. وغياب المخرج داود عبد السيد

وسط احتفالات كبيرة شهدتها مدينة قرطاج بتونس، انطلقت الدورة الثالثة والثلاثون من مهرجان أيام قرطاج السينمائية، مساء السبت، تحت إشراف المخرجة "سنية الشامخي"، وبحضور نجوم الفن في الوطن العربي منهم الفنانتان المصريتان هالة صدقي، وبشرى، وغيرهما، بالإضافة إلى تواجد "حياة قطاط القرمازي"، وزيرة الشئون الثقافية التونسية.

مئة عام في تونس

قالت "حياة القطاط القرمازي" وزيرة الشئون الثقافية في كلمتها بافتتاح المهرجان: "السيدات والسادة ضيوف تونس وأهل الفن والثقافة والإعلام ببالغ السرور يشرفني أن أحضر معكم افتتاح مهرجان أيام قرطاج السينمائية، هذه الاحتفالية العريقة التي تحتفي بالسينما العربية والإفريقية، وتشهد على مرور مئة عام على السينما في تونس".

وأضافت: "بعد ما عانته بلادنا جراء جائحة كورونا، تعود المهرجانات والأفراح من جديد لتُفتح الحدود بين الدول أمام المبدعين، ونتبادل الخبرات والتجارب، والأهم لإشاعة قيم الجمال وحب الحياة، وهل يوجد أقدر من الفن والسينما خصيصًا لتسمح لنا بالانطلاق في الآفاق الرحبة في الاختلاف والسلم والتعاون".

المكرمون

وقبل الإعلان عن أسماء المكرمين بالدورة الثالثة والثلاثين قدمت "ملاك الزويدي" فقرة فنية استعراضية نالت إعجاب الحضور، ليتم بعدها الإعلان عن المكرمين بتلك الدورة وهم اسم الفنان التونسي الراحل هشام رستم، والتونسية كلثوم برناز، الجزائرية يمينة بشير شويخ، المغربي محمد عبد الرحمن التازي، المخرج المصري داود عبد السيد الذي تغيب عن التواجد بالمهرجان، الممثلة الإيفوارية ناكي سي سافاني.

وعلى هامش المهرجان كُرمت الفنانة المصرية هالة صدقي من وزيرة الشئون الثقافية التونسية.

الأعمال المشاركة

استعرض المهرجان أفلام الدورة الثالثة والثلاثين في برومو قصير يضم أفلام كل مسابقة على حدة، حيث يتنافس في المهرجان عدد من الأفلام بالمسابقات المختلفة، وهي الأفلام الروائية الطويلة، الأفلام الوثائقية الطويلة، الأفلام الروائية القصيرة، والأفلام الوثائقية القصيرة، كما استعرض المهرجان برومو لأفلام السينما السعودية المشاركة كضيف شرف للمهرجان.

وتمنح ثلاث جوائز كبرى في فئات المسابقات الأربع هي التانيت الذهبي أو الفضي أو البرونزي.

ويتضمن برنامج المهرجان ورشات نقاش حول مسألة حفظ التراث السينمائي الإفريقي "المهدد"، وكذلك عن صعوبات توزيع الإنتاجات السينمائية الإفريقية والعربية في العالم.

لجنة التحكيم

وأعلنت إدارة المهرجان خلال الحفل عن قائمة لجان تحكيم المهرحان في المسابقات المختلفة، حيث حرصوا على صعودهم على المسرح وجاءت القائمة كالتالي:

يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المخرج المغربي محمد عبد الرحمن التازي، وتضم في عضويتها كلًا من: سالم براهيمي (الجزائر)، بشرى رزة (مصر)، أبولين تراوري (بوركينا فاسو)، سيليا ريكو كلفيلنو (إسبانيا)، مي المصري (فلسطين)، عبد اللطيف بن عمار (تونس).

بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة الفرنسية "ماري كليمنس أندريمنتا"، وتضم في عضويتها: كلير دياو (بوركينا فاسو)، نادية الفاني (تونس)، سعاد لعبيز (الجزائر).

أما لجنة تحكيم أسبوع قرطاج للنقاد فيرأسها الفرنسي "سيرج توبيانا"، وتضم في عضويتها كلًا من كيارا سبانيولي غاباردي (إيطاليا)، Thierno Ibrahima Dia (السنغال)، كمال رمزي (مصر).