الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بمشاركة 72دولة.. تفاصيل الدورة 33 لمهرجان أيام قرطاج السينمائية

  • مشاركة :
post-title
أيام قرطاج السينمائية

القاهرة الإخبارية - محمد عبد المنعم

تنطلق بعد ساعات قليلة ووسط أجواء عربية افتتاح الدورة الثالثة والثلاثين لمهرجان أيام قرطاج السينمائية، ونرصد في السطور التالية تفاصيل الدورة 33 قبل انطلاقها :

فيلم الافتتاح 

يُعرض في حفل الافتتاح فيلم "فاطمة السلطانة التي لا تنسى" للمخرج المغربي محمد عبدالرحمن تازي، وهو يتتبع السيرة الذاتية لحياة عالمة الاجتماع "فاطمة المرنيسي" كشخصية نسوية مغربية، من وجهة نظر المخرج الذي رافقها في أعمالها وتحقيقاتها، كمراقب وممثل في آن واحد، وتطفو كل الذكريات على السطح عندما يعلم بوفاتها، وتصل مدة الفيلم إلى 116 دقيقة.

الأفلام 

تحل السينما السعودية كضيف شرف في المهرجان الذي يشارك فيه هذا العام 78 فيلمًا روائيًا ووثائقيًا من 72 دولة إفريقية من بينها 17 دولة عربية و32 مشاركة دولية.

 تكريمات 

يكرم المهرجان عددًا من الأسماء المميزة في صناعة السينما على مستوى الوطن العربي، وهم: "هشام رستم، كلثوم برناز، يمينة بشير شويخ، محمد عبد الرحمن التازي، المخرج المصري داود عبد السيد، وناكي سي سافاني"، ويعرض المهرجان عددًا من الأفلام الخاصة بكل مكرم احتفاءً به. 

لجان التحكيم

يرأس لجنة تحكيم الأفلام الروائية الطويلة والقصيرة المغربي "محمد عبد الرحمن التعازي"، وتضم في عضويتها كلًا من سالم براهيمي (الجزائر)، بشرى رزة (مصر)، أبولين تراوري (بوركينا فاسو)، سيليا ريكو كلفيلنو (إسبانيا)، مي المصري ( فلسطين)، عبد اللطيف بن عمار (تونس). 

بينما يرأس لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية الطويلة والقصيرة الفرنسية "ماري كليمنس أندريمنتا"، وتضم في عضويتها كلير دياو (بوركينا فاسو)، نادية الفاني (تونس)، سعاد لعبيز (الجزائر). 

أما لجنة تحكيم أسبوع قرطاج للنقاد فيرأسها الفرنسي "سيرج توبيانا" وتضم في عضويتها كلًا من كيارا سبانيولي غاباردي ( إيطاليا)، Thierno Ibrahima Dia ( السنغال)، كمال رمزي (مصر). 

ويرأس لجنة تحكيم قرطاج للسينما الواعدة السعودي "فيصل بالطيور"، وتضم في عضويتها كلًا من ربيعة تليلي (تونس)، Salif Traoré (مالي)

أما الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية فتضم كلًا من صفاء الليثي حجاج (مصر)، هند حوالة (فرنسا)، وألفة شقرون (تونس).