الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

بوتين: أكثر من 30 دولة أبدت رغبتها في الانضمام إلى تجمع بريكس

  • مشاركة :
post-title
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، اليوم الأربعاء، خلال اجتماع الجلسة العامة الأولى لتجمع "بريكس"، إن أكثر من 30 دولة أبدت رغبتها في الانضمام للمجموعة.

وأضاف "بوتين" أن المجموعة ستناقش التوسع خلال الاجتماع مع الأخذ في الاعتبار الحاجة إلى الحفاظ على الكفاءة، مشيرًا إلى أن روسيا تسعى بقمة بريكس للتركيز على حل القضايا العالمية.

وأشار إلى أن تجمع بريكس لديه إمكانات سياسية واقتصادية كبيرة، كما يجب العمل على تحقيق التوازن والحفاظ على فاعلية التجمع.

وأكد أنه سيتم البحث في قمة بريكس عن كيفية تسوية الأزمات الدولية، مضيفًا "نستهدف تعزيز التكامل الشامل بين أعضاء بريكس الجدد، والعمل على توسيع بريكس وتعزيز مكانتها في العالم".

وانطلقت أعمال الجلسة العامة الأولى لقمة تجمع "بريكس"، اليوم الأربعاء، في قازان الروسية، بمشاركة زعماء وقادة التجمع وممثلي الدول المشاركة.

وتشهد قازان على مدى 3 أيام فعاليات قمة "بريكس" بنسختها الـ16، بمشاركة نحو أكثر من 30دولة، وموضوع القمة الرئيسي هو "تعزيز التعددية من أجل التنمية والأمن العالميين العادلين"، وتعد هذه القمة الأولى بعد انضمام 5 دولة جديدة لمجموعة "بريكس" في العام 2024.

وتترأس روسيا مجموعة "بريكس" هذا العام وخلال هذه الفترة حددت موسكو 3 أولويات وهي: السياسة والأمن، والتعاون في الاقتصاد والتمويل، والتبادلات الإنسانية والثقافية، كما نظّمت أكثر من 200 حدث سياسي واقتصادي واجتماعي، لتعزيز سبل تنفيذ المزيد من التعاون بين دول "بريكس".