الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

الرئيس المصري يصل إلى روسيا للمشاركة في قمة "بريكس"

  • مشاركة :
post-title
الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي

القاهرة الإخبارية - محمود عبد الغني

وصل الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، إلى روسيا الاتحادية، للمُشاركة في قمة تجمع دول "بريكس"، المُنعقدة في مدينة "قازان"، وهي القمة التي تشهد -للمرة الأولى- مُشاركة مصر كعضو في التجمع، منذ انضمامها رسميًا له مطلع العام الجاري.

وكان المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير أحمد فهمي قد صرح، بأن الرئيس المصري سوف يستعرض خلال أعمال القمة رؤية مصر ومواقفها إزاء عدد من الموضوعات والقضايا المهمة دوليًا وإقليميًا، وخاصة سُبل تعزيز التعاون بين دول التجمع بما يضمن تطوير العمل مُتعدد الأطراف والإسهام في التصدي للتحديات المركبة التي يشهدها العالم سياسيًا واقتصاديًا. كما سيتناول الإصلاح الهيكل المالي العالمي لتحقيق التوازن المأمول، لا سيما ما يتعلق بتعزيز صوت ومصالح الدول النامية في مُختلف المحافل الدولية والإقليمية، في ضوء تنامي التأثيرات السلبية للصراعات والأزمات الدولية على مسيرة التنمية في الدول النامية. وسوف تتطرق أيضًا مداخلات الرئيس السيسي إلى قضايا تغير المناخ، وسُبل دعم التعاون الاقتصادي والتنموي المُشترك بين دول التجمع.

وأضاف المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية أن الرئيس السيسي سوف يوضح موقف مصر الثابت، بشأن التطورات الراهنة في منطقة الشرق الأوسط، وجهود مصر الدؤوبة والمُكثفة للتهدئة ومنع توسع دائرة الصراع وتحوله إلى حرب إقليمية، بما يشكله ذلك من خطورة بالغة على مقدرات شعوب المنطقة، وعلى السلم والأمن الإقليميين والدوليين.

كما سيشارك الرئيس المصري في قمة "بريكس بلس"، التي تضم بالإضافة إلى الدول الأعضاء في "بريكس"، الدول والمنظمات الدولية المؤثرة والصديقة للتجمع، حيث سيؤكد الرئيس أهمية اجتماعات "بريكس بلس" في تعزيز التعاون "جنوب - جنوب".

وأضاف المُتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، أنه من المُقرر أيضًا أن يلتقي الرئيس السيسي نظيره الروسي فلاديمير بوتين، وعددًا من الرؤساء والزعماء المشاركين في القمة؛ لبحث العلاقات الثنائية بين مصر وهذه الدول، والأوضاع الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المُشترك.