الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

برلماني لبناني: نتنياهو يستغل انشغال أمريكا بالانتخابات لتحقيق مكاسب عسكرية

  • مشاركة :
post-title
غارة عنيفة على الضاحية الجنوبية ببيروت - أرشيفية

القاهرة الإخبارية - متابعات

قال إبراهيم منيمنة، عضو مجلس النواب اللبناني، إن بنيامين نتنياهو، رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي لم يلتزم بالمبادرة الأمريكية الفرنسية بوقف إطلاق النار لمدة 21 يومًا، لأنه يريد أن يذهب إلى أقصى حدود العمل العسكري فى لبنان قبل اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية الأمريكية، مشيرًا إلى أن نتنياهو بعد الانتخابات الأمريكية سيواجه ضغوطًا كبيرة من أجل العودة لطاولة المفاوضات.

وأضاف "منيمنة" خلال مداخلة هاتفية لـ"القاهرة الإخبارية"، أن نتنياهو يستغل فرصة انشغال الولايات المتحدة بالانتخابات الرئاسية للحصول على مكاسب عسكرية يمكن ترجمتها على المستوى السياسى وتهدئة الوضع الداخلي الإسرائيلي.

وأوضح أن تكثيف العمليات العسكرية الإسرائيلية على لبنان غرضه فرض أمر واقعي على الأطراف الدولية حين يبدأ التفاوض، برجوع حزب الله اللبناني إلى ما بعد وراء النهر الليطاني، كذلك هناك مبادرات لبنانية بطرح تطبيق قرار الأمم المتحدة 1701 بشكل كامل وتوسيع صلاحيات الجيش اللبناني في الجنوب.

وتتواصل المعارك في جنوب لبنان بين "حزب الله" وجيش الاحتلال الإسرائيلي منذ أكثر من 12 شهرًا بعد إعلان الجماعة اللبنانية فتح جبهة مساندة لغزة، حيث تشهد العمليات توسعًا بشكل يومي على طول الحدود من رأس الناقورة إلى مزارع شبعا.

ومنذ منتصف سبتمبر الماضي، تصاعدت حدة المواجهات بين "حزب الله" اللبناني وإسرائيل، وصولًا إلى اغتيال الأمين العام للجماعة حسن نصر الله في 27 سبتمبر الماضي بغارة على الضاحية الجنوبية لبيروت ومعه قائد جبهة الجنوب في "حزب الله" علي كركي وعدد آخر من القادة.

وبداية من أكتوبر الحالي، أعلن جيش الاحتلال بدء تنفيذ عملية برية في جنوب لبنان ضد أهداف وبنى تحتية لـ"حزب الله" في عدد من القرى القريبة من الحدود، ما يمثل تصعيدًا جديدًا في الصراع الدائر بين الجانبين ويهدد بنشوب حرب إقليمية.

وأسفرت الغارات عن دمار واسع، ما دفع أكثر من 1.2 مليون شخص للنزوح، كما بلغت الحصيلة الإجمالية لضحايا الغارات الإسرائيلية على لبنان منذ أكتوبر 2023 أكثر من 2350 شهيدًا و10 آلاف مصاب بحسب الصحة اللبنانية.