الموقع الرسمي | القاهرة الاخبارية

وزير الخارجية الإيراني: مستعدون لأي سيناريو في الصراع بالشرق الأوسط

  • مشاركة :
post-title
وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي

القاهرة الإخبارية - أحمد الضبع

أكد وزير الخارجية الإيراني، عباس عراقجي، اليوم الخميس، أن بلاده جاهزة للتعامل مع أي سيناريو يتعلق بالصراع مع إسرائيل، مؤكدًا أن إيران لم تتخلَ يومًا عن دعم المقاومة.

وأضاف عراقجي، في مؤتمر صحفي، "نحن مستعدون لأي سيناريو، وفي الوقت نفسه لا نسعى إلى الحرب أو التصعيد"، وأضاف: "الإسرائيليون قادرون على اختبار عزيمة إيران".

وتابع وزير خارجية إيران: "سنرى كيف سيكون الهجوم الإسرائيلي وبناء عليه سنحدد طبيعة ردنا التي سندرسها بكل دقة".

وقال: "إن الاحتلال الإسرائيلي يبحث عن حرب واسعة وجر دول إلى هذه الحرب"، مبينًا: "إيران ليست الوحيدة التي لا تريد حربًا واسعة بل إن الجميع يعرف كارثية هذه الحرب".

وشدد وزير الخارجية الإيراني: "المقاومة قادرة على الرد على الاحتلال، ونتنياهو لم يحقق هدف حربه في غزة"، قائلًا: "نتنياهو لم يحقق هدف حربه في غزة بالقضاء على حماس وسيواجه الحالة ذاتها في لبنان".

وأشار إلى أن "دعم إيران لن يقتصر على الدعم السياسي والدبلوماسي، بل ستقدم أي شيء ضروري لهم مهما كان"، مؤكدًا "لم نتخل يومًا عن دعم المقاومة وقد أعلنت من بيروت أن إيران لن تتخلى عن المقاومة".

وذكر وزير الخارجية الإيراني "لقاءاتي في بيروت كانت جدية وجيدة ولم تتخللها أي توترات، وسندعم قرارات الحكومة اللبنانية والمقاومة".

وأوضح وزير الخارجية الإيراني: "أجرينا مشاورات بشأن كيفية وقف إطلاق النار وتوقف المجازر والقتل والتدمير"، منوهًا إلى أن "الدول الكبرى في المنطقة بإمكانها أن تلعب دورًا حيال التصعيد الحاصل".

وعن زيارته إلى الرياض، بيّن وزير الخارجية الإيراني، أن "دور السعودية كبير في المنطقة وقطر دولة مؤثرة ونجري مشاورات معهما لوقف الحرب"، لافتًا إلى أن "القنوات الدبلوماسية مفتوحة مع أمريكا عبر دول أخرى ونتبادل وجهات النظر بشكل غير مباشر".

وأشار إلى، أن "الاهتمام العالمي بما يحدث في لبنان وغزة هو أهم نتيجة لهذه الاتصالات"، مؤكدًا "هناك توافق على ضرورة إيجاد حل دبلوماسي لهذه الأزمة".

في مساء الأول من أكتوبر، شنت إيران هجومًا صاروخيًا ضخمًا على إسرائيل ردًا على اغتيال قادة رئيسيين في حماس وحزب الله والحرس الثوري الإسلامي.

وتقول طهران إن 90% من الصواريخ أصابت أهدافها المقصودة، في حين تقول إسرائيل إن إيران أطلقت 180 صاروخًا فقط وتم اعتراض معظمها. وتعهدت هيئة الأركان العامة الإسرائيلية "باختيار اللحظة المناسبة" لمفاجأة إيران بهجوم مضاد، في حين حذر المرشد الإيراني علي خامنئي من أن الهجمات على إسرائيل سوف تتوسع.